التحول الرقمي التحول الرقمي

الأمن السبيراني و تحليل السلوك.. أبرز حلول التحول الرقمي بالمؤسسات

وائل نبيل الإثنين، 21 يناير 2019 - 12:02 ص

التحول الرقمي ليس مجرد تطور في التقنيات التى نعرفها، ولكنه تغير هيكلي وجذري في طريقة عمل المؤسسات وتنمية قدراتها التنافسية، والتي أدت إلى تشابك العالمين المادي والرقمي.

وتتضمن مجموعة التكنولوجيات الحديثة، والتي يتوقع أن تغير قواعد اللعبة فى عام 2019 ، تقنيات الذكاء الاصطناعي ، والتعلم الآلي، والتي ستحقق مزيد من النجاج وسيزداد الاعتماد عليها وكذلك فإن الحلول المعروفة بالحوسبة السحابية " cloud " وتقنيات الاتصال عالى السرعة، سوف تعزز من مكانتها كذلك فإن تهديدات الين السبيراني " cyber Threats " ستظل   تشكل مصدر ازعاج كبير لكافة مؤسسات الأعمال.

وفي هذا الإطار كشفت شركه اروبا " Aruba"  العالمية المتخصصة عالمياً في مجال الشبكات السلكية واللاسلكية، والتابعة لشركة  هيوليت باكارد(HP)، عن الاستراتيجيات الجديدة لدعم التحول الرقمى للمؤسسات، فقد أكد يحيى العمصى المدير التنفيذى للشركة بمصر، أن الاتجاه الرئيسي الذي نتوقع حدوثه التوسع فى الاعتماد على الحلول التي تساعد المؤسسات والشركات في التغلب  على التحديات التي تواجهها في إنشاء وصيانة شبكات لاسلكية  مستقرة وآمنة وبسيطة وذكية تستطيع نقل البيانات بسرعة كما أنها تغطي مكان العمل بشكل كامل .

وأضاف أن هناك العديد من الاتجاهات في مجال حلول التنقل للمؤسسات في عام 2019 والتي يجب أن تكون الشركات في مصر على علم بها إذ يتمثل أولها أن التهديد الداخلي والأمان السيبراني سيظل من الأولويات، فبجانب أنه يجب أن تكون حلول الشبكات آمنة ، ولكن الأهم من ذلك، أن تكون لديها القدرة على معرفة من هم على الشبكة ، ومعرفة ما هى البيانات الموجودة على الشبكة ، ومعرفة ما يفعلونه ، ثم القيام بالمراقبة المستمرة للتأكد من أن الأشياء السيئة لا تحدث ،و لذلك سوف تكون ذات أولوية مماثلة.

وأشار إلى أن الأمن السيبراني سيظل على رأس أولويات الشركات في عام 2019 ويجب عليها تطبيق أدوات جديدة تتجاوز إجراءات الأمن السيبراني التقليدية ، بما في ذلك أدوات وحلول تحليلات سلوك المستخدم، حيث يمكن لتقنيات "UEBA  " تحديد الأنماط في سلوك المستخدم المعتاد وتنبيه فرق تقنية المعلومات عندما تلاحظ سلوكًا غير طبيعي أو شاذ ، مما يوفر معلومات قابلة للتنفيذ تسمح بالاستجابات السريعة من خلال اكتشاف السلوك الشاذ وبالتالى اتخاذ الإجراءات لضمان سرعة معالجته باختصار فان حلول" UEBA " يمكنها اتاحة الحماية الامنية في الوقت الحقيقي التي لا تستطيع توفيرها الأنظمة التقليدية.

وأشار إلى أن الاتجاه الثاني، يتمثل في  التركيز على تحديث العمل الأساسى للشركة، أما الاتجاه الثالث فيتمثل فى " الحاجة الى سرعات Wi-Fi السريعة الاتصال "، حيث أن الجيل الجديد من الشبكات اللاسلكية سوف يسمح بتوصيل المزيد من المستخدمين والأجهزة والمواقع البعيدة بنفس السرعة السلكية في عام 2019.

وعن الاتجاه الرابع، فقد أكد الرئيس التنفيذي لـ " Aruba" مصر والخليج والمشرق العربى أنه يتمثل فى امتداد عمل الحوسبة للعمل على الشبكات اللاسلكية، أما الاتجاه الخامس فيأتي في ضمان أمن المؤسسات .

ويتمثل الاتجاه السادس في الاختراقات الإلكترونية، وتزايد التحليلات التى تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة "، وأضاف: "في السنة القادمة سنرى توسعاً لهذه التقنيات في جميع أقسام المؤسسة ، مما يؤثر ليس فقط على قسم تقنية المعلومات ، ولكن على كافة الأعمال التشغيلية الخاصة بدورة العمل وبالتالى يجب أن تكون الشبكة قادرة على إخبارك عن كيفية أدائها عند حدوث المشاكل وكذلك السبب الاساسى" المحتمل " لحدوث اى عطل. والأفضل من ذلك - يمكن أن توصي بالتحسينات عندما تكتشف أشياء مثل تحديثات الهواتف الذكية الجديدة أو التغييرات في البنية الأساسية للشبكة أو حتى عندما يتم تعديل استراتيجية المؤسسة  .

وأشار العمصى أن الاتجاه السابع لتقنيات عام 2019 يتمثل فى تطوير نموذج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث أصبحت حلول مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة " MSPs " أكثر دقة ، وهي تهدف تدريجياً إلى تقديم حلول على مستوى المؤسسات تتميز بسهولة الاستخدام .

الاخبار المرتبطة

«ناسا» تكشف سر كويكب «يوم القيامة» «ناسا» تكشف سر كويكب «يوم القيامة» الأربعاء، 20 مارس 2019 01:16 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة