6 شروط لتصدير «تفل البنجر» إلى الخارج.. تعرف عليها
6 شروط لتصدير «تفل البنجر» إلى الخارج.. تعرف عليها


6 شروط لتصدير «تفل البنجر» إلى الخارج.. تعرف عليها

عادل إسماعيل

الإثنين، 21 يناير 2019 - 11:09 ص

تعتبر«مخلفات المحاصيل الزراعية» لها قيمة اقتصادية وتدخل في العديد من الصناعات بعد إعادة تدويرها واستغلال القيمة المضافة لها، ومن بينها «تفل البنجر» والذي سيتم تصديره إلى الصين طبقا لاتفاقية الشراكة الموقعة.

ويعد «تفل البنجر» أحد عناصر المنتجات الثانوية لتصنيع بنجر السكر التي تشمل أيضا مولاس البنجر، ويصل إجمالي إنتاج مصر من بنجر السكر إلى 8 ملايين طن تنتج 1.3 مليون طن سكر، ومن 500 إلى600 ألف طن تقل بنجر، و600 ألف طن من مولاس البنجر.

وتضمنت اشتراطات وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي المصري، اللازمة لتصدير «تفل البنجر» والذي يعتبر من مخلفات إنتاج سكر البنجر، إلى الصين 6 اشتراطات وهي،

- يجب عدم احتواء شحنة «تفل البنجر» على أي آفات حجرية ذات الاهتمام لدي الصين وأي آفات أخرى أو بذور نباتات من فضلات أو أجسام حيوانية وريش طيور أو تربة.

- يجب أن يكون «تفل البنجر» الذي يتم تصديره من مصانع معتمدة ومدرجة بقائمة المصانع المعتمدة المرسلة للجانب الصيني.

- يجب التأكد من أن «تفل البنجر» منفصل عن المادة الخام لبنجر السكر عند فحص الشحنة المعدة للتصدير.

- يجب في حالة اكتشاف أي حشرات حية أثناء فحص الرسالة المعدة للتصدير فإنه يجب تبخير الشحنات بمادة «الفوستوكسين» بجرعة 305 جرام لكل متر مكعب تحت إشراف الحجر الزراعي.

-يجب في حال التبخير داخل العنابر أن يكون هناك نظام تقليب الهواء داخل العنابر مع مراعاة كافة اشتراطات التبخير في حالة الشحن الصب أو في الحاويات مع ذكر كافة تفاصيل المعاملة بالتبخير بالشهادة الزراعية ونظافة عبوات التعبئة المستخدمة في تصدير منتج تفل البنجر.

-يجب أن تحتوي كل حاوية أو كابينة في حال الشحن صب على ملصق واحد على الأقل به أسم المصنع ورقم التسجيل وبيان عل  الملصق موضحا به عبارة أن هذه المنتجات من صناعة سكر البنجر ويتم تصديرها إلى الصين.

وكانت  وزارة الزراعة، وقعت مذكرة تفاهم مشتركة مع الجانب الصيني، خاصة باشتراطات الصحة والصحة النباتية لتصدير «تفل البنجر» من مصر إلى الصين، مؤكدة أن تصدير «تفل بنجر السكر» الناتج عن تصنيع بنجر السكر يساهم في زيادة تسويق المحصول، سواء لأغراض التصدير أو صناعة الأعلاف وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة المحصول الاستراتيجي الأقل استهلاكا للمياه والأعلى عائدا من ناحية القيمة الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة