أسباب وأعراض تضرر الأعصاب
أسباب وأعراض تضرر الأعصاب


تعرف على أسباب وأعراض تضرر الأعصاب

منى إمام

الإثنين، 21 يناير 2019 - 12:33 م

 

 قال د.أحمد زاهر، أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، إن تضرر الأعصاب يتزامن مع العديد من الأعراض، اعتمادا على نوع العصب المتضرر ومكانه، والتي تشمل تضرر الأعصاب اللاإرادية.

وأضاف أن تضرر هذا النوع من الأعصاب يؤدي إلى عدم القدرة على الإحساس بألم في الصدر مثل النوبة القلبية والتعرق الزائد، أو قلة التعرق والدوخة والدوار وجفاف الفم والعيون والإصابة بالإمساك وتضرر المثانة. واضطرابات جنسية.


وقال الدكتور أحمد زاهر، أن أعراض تضرر الأعصاب الحركية تبدأ بالضعف العام وضمور العضلات والتنميل والوخز والشلل كما أن من أسباب تضرر الأعصاب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية فالعديد من هذه الأمراض من شأنها أن تسبب ضرر في الأعصاب المختلفة في الجسم، مثل الذئبة وبعض أنواع السرطان من شأنه أن يؤثر على عمل الأعصاب، ليس هذا وحسب، بل أن العلاجات المختلفة مثل الكيميائي والإشعاعي قد تسبب ذلك أيضاً والصدمة النفسية والكدمات والسكرى حيث يعاني اكثر من 70% من مصابي السكري من تضرر الأعصاب، وهي من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالمرض.


وأوضح الدكتور أحمد زاهر، أن للأسف في بعض الحالات من الصعب علاج تضرر الأعصاب بشكل كلي، ولكن هناك أدوية تعمل على التخفيف من الأعراض المرافقة لذلك كما ان الطريق الأولي لعلاج تضرر الأعصاب يكون من خلال الكشف عن المسبب وراءه ليقوم الطبيب بتحديد العلاج تبعاً لذلك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة