محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء


مصر تستضيف الاجتماع الوزاري الأول للطاقة المتجددة بإفريقيا

حنان الصاوي- عواد شكشك

الإثنين، 21 يناير 2019 - 02:00 م

 

استقبل، اليوم الإثنين، د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إبراهيم خليل قابا وزير الدولة لشئون الرئاسة بغينيا بمرافقة Cheick Taliby Sylla وزير الطاقة والمياه بغينيا.

 

ويأتي ذلك، على هامش الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى الأفريقي للطاقة المتجددة والذي تستضيفه مصر خلال يومي 21 و22 يناير الجاري، وفي إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة للتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة وتعزيزًا للجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة للإعداد لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019.



وأشاد د.شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الغينية المتميزة، وتم خلال اللقاء استعراض إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

وأبدى شاكر، استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة غينيا على وجه الخصوص وللدول الأفريقة بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الغينى وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، مؤكدًا على دعم الحكومة المصرية لدولة غينيا في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في غينيا.



وأوضح أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على إعداد بروتوكول للتعاون بين وزارتى الكهرباء في البلدين الشقيقين يتضمن مجالات للتعاون المشترك في مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين، الطاقات المتجددة سواء كان شمسيا أو رياحا أو مائية، بالإضافة إلى تشجيع الشركات المصرية العاملة في مجال الكهرباء للاستثمار وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض غينيا.



ومن المنتظر، أن يتم توجيه دعوة للشركات المصرية العاملة في مجال الكهرباء للمشاركة في اجتماع على هامش المنتدى، وذلك لبحث إمكانية التعاون والتنسيق مع الجانب الغينى للاستفادة من الإمكانيات الطبيعية الهائلة التي تمتلكها وذلك لتحقيق أعلى منفعة ممكنة لصالح القارة الأفريقية بأكملها.



وتأتي مثل هذه اللقاءات تفعيلًا لسياسة الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الإمكانيات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء، تأكيدًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة