الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة


شاكر مصر ستظل داعمة لمبادرة الطاقة المتجددة في أفريقيا

حنان الصاوي

الأربعاء، 23 يناير 2019 - 11:23 ص

 

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كلمة في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري الأول لمجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI) أشاد فيها بفعاليات المنتدى حيث كان يوماً حافلاً بالمناقشات الفعالة من أجل دفع العمل لتنفيذ المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة AREI، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع الأول كوزراء للطاقة هو بمثابة رسالة قوية إلى كل شركاءنا في التنمية علي الجدية في السير قدماً في تنفيذ مبادرتنا AREI.

وتقدم شاكر بالشكر لجمهورية غينيا على استضافة الاجتماع الثاني في جمهورية غينيا في شهر مايو القادم.

وأوضح أنه من خلال العروض التي تم تقديمها والمناقشات التي دارت تبين حجم التحديات التي تواجه ليس فقط مبادرة الـ AREI وإنما قطاع الطاقة في أفريقيا بصفة عامة من حيث عدم وجود مناخ استثماري جاذب للقطاع الخاص بسبب ضعف الأطر التنظيمية والمؤسسية وغياب الأجهزة المسئولة عن تنظيم مرافق الطاقة التي تعمل بشكل مستقل، وغيرها من التحديات التي تضع أمامنا أجندة مليئة بالمهام والعمل الشاق للتغلب على هذه التحديات.

وأضاف أن مصر كانت داعمة لهذه المبادرة منذ إطلاقها في عام 2015 في باريس وحتي اليوم وسنظل كذلك من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للقارة الإفريقية، مؤكداً أننا على أتم استعداد للعمل مع الجميع لدفع هذه المبادرة للأمام.

كما أكد أن جمهورية مصر العربية، لن تدخر أية جهد للدفع بهذه المبادرة إلى الأمام، وعلي استعداد لمشاركة خبرتنا في مختلف مجالات الكهرباء والطاقة وبصفة خاصة الطاقة المتجددة مع كافة الأشقاء في الدول الإفريقية، خاصة في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية ونقل خبرتنا في وضع الأطر التنظيمية والتشريعية من أجل خلق المناخ الملائم لمشاركة القطاع الخاص.

وأضاف أن مصر تعتز بمستوى التنسيق القائم لدينا بين وزارات الخارجية والبيئة والكهرباء والطاقة المتجددة وذلك لإيماننا بتكامل أدوار هذه الجهات الثلاث علي اعتبار أن هذه المبادرة AREI نشأت وأطلقت كإسهام من أفريقيا في الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ, ومن ثم وإذا كان الدور الفني المتعلق بتوليد الطاقة هو أساس عمل المبادرة فإننا نظل على وعي بأن ذلك يأتي دعماً لجهودنا الجماعية لمواجهة أثار تغير المناخ، لا سيما وأن قارتنا الأفريقية تظل الأكثر تضرراً من هذه الآثار رغم كوننا الأقل إسهاماً في أسبابها.

وأضاف نعتز أيضاً بعلاقتنا مع الشركاء من خارج القارة ودعمهم لنا في هذا الشأن كما نعتز أيضاً بمؤسساتنا الأفريقية كالإتحاد الأفريقي وبنك التنمية الأفريقي شركاءنا الأساسيين في هذا الجهد الهام.

وأوضح شاكر، أن رؤساء دولنا وحكوماتنا يتطلعون إلى نتائج فعلية على أرض الواقع من اجل رفع العناء عن الشعوب الأفريقية وتحقيق الرفاهية لهم والتي بلا شك تبدأ بتوفير خدمات الطاقة الحديثة, و تحمل المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة الـ AREI في طياتها فرص عظيمة لأفريقيا للسير للأمام في اعتماد أنظمة جديدة وذكية للطاقة, وكما تعلمون  عرض نتائج وتوصيات هذا الاجتماع على اجتماع مجلس الوزراء القادم المقرر عقده في فبراير 2019 علي هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي.

ولذلك فإن وحدة التنفيذ المستقلة للمبادرة IDU بقيادة\ Safiatou وبالتعاون معنا جميعاً مدعوة للعمل منذ الآن على تنفيذ التوصيات التي خرجنا بها اليوم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة