فيسبوك ماسنجر وانستجرام وواتساب
فيسبوك ماسنجر وانستجرام وواتساب


مفاجأة.. «زوكربيرج» يخطط لدمج فيسبوك وانستجرام وواتساب

أحمد علي

الجمعة، 25 يناير 2019 - 07:41 م

 

يخطط مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك ، لدمج خدمات الرسائل والدردشة بالشبكات الاجتماعية - واتساب و انستجرام و فيسبوك ماسنجر، مؤكداً سيطرته على أقسام الشركة الضخمة في وقت تعرضت فيه أعمالها للخسائر والهجوم الحاد بسبب الفضائح.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن بعض تفاصيل خطط مالك فيسبوك لدمج هذه التطبيقات معاُ، وتتطلب هذه الخطوة ، التي وصفها أربعة أشخاص مشاركين في هذا الجهد، إعادة تكوين لكيفية عمل كل من واتساب وانستجرام و فيسبوك ماسنجر في أبسط مستوياتها الأساسية، في حين ستستمر هذه الخدمات الثلاث في العمل كتطبيقات مستقلة سيتم توحيد البنية الأساسية الخاصة بها للمراسلات، وقالوا إن فيسبوك لا يزال في المراحل الأولى من العمل ويخطط لإكماله بحلول نهاية هذا العام أو في أوائل عام 2020.

وقام زوكربيرج بدمج التشفير لجميع التطبيقات "من طرف إلى طرف"، وهي خطوة مهمة تحمي الرسائل من أن ينظر إليها من قبل أي شخص ما عدا المشاركين في المحادثة، وبعد تفعيل التغييرات، يمكن لمستخدم فيسبوك إرسال رسالة مشفرة إلى شخص لديه حساب واتساب فقط ، على سبيل المثال، ولكن حاليًا هذا غير ممكن لأن التطبيقات منفصلة.

ويطمح زوكربيرغ من هذه الخطوة إلى زيادة فائدة الشبكة الاجتماعية ، مع الحفاظ على تفاعل مليارات المستخدمين التابعين لها داخل نظامه الخاص، وإذا كان الناس يتحولون بشكل أكثر انتظاماً إلى الملكيات المملوكة للفيس بوك من أجل إرسال الرسائل النصية ، فإنهم قد يتخلون عن خدمات الرسائل المنافسة ، مثل تلك التي تقدمها أبل وجوجل، ومن ناحية أخرى إذا كان المستخدمون يتفاعلون بشكل أكثر تكرارًا مع تطبيقات فيسبوك ، فقد تتمكن الشركة أيضًا من بناء نشاطها الإعلاني أو إضافة خدمات جديدة لجني المال.

وقال فيس بوك في بيان إنه يريد أن "يبني أفضل تجارب الرسائل التي يمكننا القيام بها ؛ ويريد الناس أن تكون الرسائل سريعة وبسيطة وموثوقة وخاصّة.

وأضاف: إننا نعمل على جعل المزيد من منتجات المراسلة الخاصة بنا مشفرة من البداية إلى النهاية ونأخذ في الاعتبار طرقًا تسهل الوصول إلى الأصدقاء والعائلة عبر الشبكات.

يأتي تحرك زوكربيرج لتحقيق المزيد من السيطرة على أعمال فيسبوك المتباينة بعد عامين من التدقيق في شبكتها الاجتماعية الأساسية ، التي تعرضت لانتقادات بسبب السماح بالتدخل في الانتخابات وانتشار التضليل الإعلامي.

وأدت هذه القضايا وغيرها إلى إبطاء نمو فيسبوك وألحقت أضرارًا بسمعتها ، مما أثار مخاوف المشرعين والهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم، اعتذر السيد زوكربيرج مراراً وتعهد بإصلاح المشاكل.

وتعد خطوة الدمج مع تطبيقات فيسبوك هي انعكاس صارخ لموقف زوكربيرغ السابق تجاه واتساب و انستجرام ، والتي كانت شركات مستقلة اكتسبها، في الوقت الذي اشترى فيه فيسبوك الشركات ، وعد زوكربيرج واتساب و انستجرام بالكثير من الاستقلالية عن شركته الأم.

يذكر أن فيسبوك ماسنجر كان خدمة مراسلة محلية ، خرجت من تطبيق فيسبوك الرئيسي في عام 2014 ، ومنذ ذلك الحين ، نمت واتساب و انستجرام بشكل هائل ، مما أدى إلى تغيير في تفكير مالك الفيسبوك، ويعتقد الرئيس التنفيذي الآن أن التكامل الأصعب سيستفيد من "مجموعة تطبيقات" فيس بوك الكاملة على المدى الطويل من خلال جعلها أكثر فائدة .

تسبب هذا الجهد في صراع داخلي، غادر مؤسسا انستجرام ، كيفن سيستروم ومايك كريغر ، فيسبوك على نحو مفاجئ في الخريف الماضي بعد أن بدأ زوكربيرج في التأثير أكثر، كما غادر مؤسسا واتساب ، جان كوم وبريان أكتون لأسباب مماثلة، وفي الآونة الأخيرة ، واشتبك عشرات من موظفي واتساب مع زوكربيرج حول خطة التكامل على لوحات الرسائل الداخلية وخلال اجتماع مثير للجدل عقد في ديسمبر.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة