الدكتور صلاح حسب الله
الدكتور صلاح حسب الله


متحدث البرلمان: قمة السيسى وماكرون ستحقق اهدافها

حسام صدقة

السبت، 26 يناير 2019 - 02:49 م

أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أهمية القمة المصرية الفرنسية التى يعقدها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خلال زيارته الرسمية إلى مصر التى تبدأ غدا الأحد، خاصة أن تلك الزيارة هي الأولى من نوعها التي يقوم بها الرئيس الفرنسي منذ توليه منصبه في عام 2017 إلى القاهرة.


وقال حسب الله، فى بيان له اصدره اليوم، إن هناك علاقات سياسية وإستراتيجية تربط بين القاهرة وباريس ، خاصة فى دورهما الهام والمحوري في ترسيخ أسس الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، من خلال جهود مصر وفرنسا فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وفرنسا، هى علاقات خاصة ودائما تتميز هذه العلاقات بأنها ذات خصوصية بين البلدين، مؤكدا أن زيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة، سوف تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، بحيث تشمل سبل تعزيز التعاون الثنائي ونقل الخبرات الفرنسية في العديد من المجالات المختلفة بما في ذلك الكهرباء والصحة والتعليم، وخاصة فى مجال البلازما ومشتقات الدم، والنقل وصناعة السيارات خاصة الكهربائية منها.

وأشار صلاح حسب الله، إلي أن هذا التعاون الثنائي المتنامي بين البلدين، إنما يأتي فى ظل شراكة إستراتيجية راسخة فمن المعروف أن فرنسا واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في مصر فهناك حوالي 160 شركة فرنسية في مصر باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 4.5 مليار يورو، بما في ذلك الصناعات الزراعية، وتكنولوجيا المعلومات، والبناء، والطاقة الجديدة والمتجددة، والنقل، والبنوك، والطيران، وتحلية المياه، والبنية التحتية، والسياحة وغيرها من المجالات الأخرى.

 وأوضح المتحدث باسم مجلس النواب، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا، وصل إلى 2.5 مليار دولار منها 1.4 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018.

وتوقع أن تكون هذه الزيارة ناجحة وتحقق جميع اهدافها لصالح البلدين، ولصالح قضايا الشرق الأوسط ، خاصة مسيرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إضافة إلى الأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة