نيكولاس مادورو نيكولاس مادورو

مهلة 8 أيام لفنزويلا قبل اعتراف إسبانيا وفرنسا وألمانيا بجوايدو رئيسا

رويترز السبت، 26 يناير 2019 - 04:51 م

 قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، السبت 26 يناير، إنه سيمهل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ثمانية أيام للدعوة لإجراء انتخابات وحال عدم الاستجابة ستعترف مدريد بجوايدو رئيسا مؤقتا على أن يدعو هو لإجراء انتخابات.


وقال سانتشيت في بيان: «حكومة إسبانيا تمهل نيكولاس مادورو ثمانية أيام للدعوة لانتخابات حرة وشفافة وديمقراطية. وإذا لم يحدث ذلك سوف تعترف إسبانيا بخوان جوايدو رئيسا مؤقتا على أن يكون المسؤول للدعوة لتلك الانتخابات».


وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسابه الرسمي على تويتر «لو لم يتم الإعلان عن انتخابات خلال ثمانية أيام سنكون مستعدين للاعتراف بجوايدو رئيسا مسؤولا عن فنزويلا حتى يتسنى تفعيل عملية سياسية».


ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم السبت بناء على طلب من الولايات المتحدة لمناقشة الأوضاع في فنزويلا بعد أن اعترفت واشنطن وعدد من دول أمريكا اللاتينية بجوايدو رئيسا وحثت مادورو على التنحي.


وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية على تويتر اليوم: «إذا لم يتم الإعلان عن إجراء انتخابات خلال ثمانية أيام فنحن مستعدون للاعتراف بخوان جواديو رئيسا مؤقتا يمكنه أن يبادر بإطلاق عملية سياسية والعمل مع الشركاء الأوروبيين».
 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة