د. رانيا يحيى د. رانيا يحيى

خاص| رانيا يحيى: "فرسان النغم يرصد الموسيقى فى السينما المصرية"

رانيا الزاهد السبت، 26 يناير 2019 - 09:24 م

أصدرت  الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية كتاب "فرسان النغم" لعازفة الفلوت د. رانيا يحيى، و كتب مقدمة المخرج الكبير سمير سيف، وعرض في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقالت د.رانيا يحيى،عازفة الفلوت وعضو المجلس القومي للمرأة،  لبوابة اخبار اليوم أن الكتاب يتناول موسيقى السينما المصرية منذ البدايات ويتحدث عن علاقة الموسيقى والسينما بداية من السينما الصامتة إلى ان بدأ صناعة موسيقى خاصة للافلام واهميتها مع تحليل موسيقى لعدد كبير من الحان مؤلفى الموسيقى للسينما وهم ١٣ مؤلف بداية من رائدة هذا المجال السيدة بهيجة حافظ ومرورا بعبد الوهاب وفريد الأطرش ومحمد فوزى وعبد الحليم نويرة وغيرهم ووصولا بالثلاثة الكبار على اسماعيل واندريا رابدر وفؤاد الظاهرى فهم علامات في تاريخ الفن المصي واثروا السينما المصرية والعربية بابدعاتهم وهم يستحقوا الدراسة ومعرفة ما الذي جعل موسيقاهم سبب في نجاح هذه الافلام.

وعن سبب اصدارها كتاب بتناول الموسيقى التصويرية للافلام، قالت د. رانيا يحيى:"  عملت على موسيقى الافلام في اكثر من عمل فقد اصدرت كتاب كتاب عن موسيقى افلام يوسف شاهين و"نغمات على شاطئ الرباعية" عن صلاح ابو سيف و "على صوتك بالغنى : الاغنية الدرامية في مشوار محمد منير" وهو اتجاه قليل من يتجه له ولذلك قررت العمل عليها بعد ان كان كتاب يوسف شاهين هو اول كتاب في الوطن العربي يتحدث عن الموسيقى التصويرية للافلام كما أن فكرة الحديث عن العلاقة بين الموسيقى والصورة جذبتني بشدة وقررت التعمق فيها وبالفعل كانت النتيجة اصدار اكثر من كتاب عن هذا المجال الذي يجمع اثنين من احب الفنون لقلبي وهي الموسيقى والسينما واتمنى ان يحظى الكتاب على اعجاب القراء.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة