مجلس النواب
مجلس النواب


9 مناقشات حادة بالجلسة العامة للبرلمان ..أبرزها «منظومة النظافة»

حسام صدقة

الأحد، 27 يناير 2019 - 02:25 م

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، استعراض عدد من البيانات العاجلة من قبل النواب تجاه الإشكاليات التى تواجه المواطنين بالشارع المصري.

 

 وأكد النائب الوفدي عمرو أبو اليزيد، أن دائرة بولاق الدكرور، به 3 مليون مواطن بحسب تقرير جهاز الإحصاء، والخدمات المرورية بها وأعمال شرطة المرافق ليست على المستوي المطلوب.

 

 واشتكي النائب رحمي بكير، من قلة ماكينات الصرف الآلي في شمال سيناء وخاصة مدينة العريش، مشيرا إلي المحافظة تعاني من طوابير كثيرة بسبب الزحام طوابير الزحام لقلة ماكينات الصرف الآلي.

 


وقال النائب علاء عابد، عضو مجلس النواب، أن مبادرة رئيس الجمهورية ببناء الإنسان لابد أن تضم المعلم في المقام الأول والأخير، ولا يجوز الصمت على حقوقهم، لأن دورهم في فعال في المجتمع قائلا:" علي البرلمان أن يعمل علي وقفة حاسمة لدعم المعلم المصري من أجل الأجيال القادمة".

 

وأثار النائب محمد الغول، قضية عدم تسليم محافظة البحر الأحمر لجمعية ضباط الشرطة أرضي خاصة بها، بالرغم من الاشتراكات وإتباع الإجراءات المطلوبة، متطرقا أيضا إلي ضرورة أن يعمل المجلس على تنفيذ معاش محترم لضباط الشرطة قائلا:" لابد من معاش محترم لضابط الشرطة ... بعد أن تنتهي خدمته".


وتقدم النائب يسري الأٍسيوطي، ببيان عاجل بشأن فشل منظومة النظافة فى القاهرة، بسبب عديمي الضمير من موظفي الهيئة، مشيرا إلى أن 90 سيارة مكبس و 6سيارة رش، تم توريدهم للهيئة بـ 180 مليون جنية، وهم فى الأساس غير مطابقين للشروط الفنية، وأكتر من 60% من هذه السيارات عاطلة الآن، مطالبا بتشكيل لجنة كلية الهندسة لمراجعة أمر التوريد الخاص بها.

 

وأثار النائب إيهاب الغطاطي، أزمة الإزالات التى تمت بمنطقة نزله السمان بالهرم، مؤكدا على أن الجميع مع خطة الدولة للتطوير، ولكن على الحكومة أن تعلن ذلك علي الرأي العام ، وما هى سياسات الحكومة والمشروع القومي من قبل الحكومة للتطوير.

 

 فيما آثار النائب ياسين عبد الصبور، نائب نصر النوبة أزمات الكهرباء التى تعاني منها الدائرة.

 

وألقى النائب إبراهيم القصاص بيان عاجل عن احتجاز 5 مصريين فى السجون الإيرانية ومطالبين بدفع غرامة 10آلاف دولار لاختراقهم المياه الاقليمية.

 

وأوضح أن هؤلاء الصيادين تعاقدو مع رجل سعودى للعمل على أحد المراكب السعودية وجنحت المركب ودخلت المياه الاقليمية وتم حجزهم هناك، مستطردا " أرجو من الخارجية المصرية أن تقوم بدفع هذه الأموال للجانب الايرانى".

 

وأكد د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن حديثه بشأن نقل الجثامين إبان زيارته للكويت تضمن شقين الأول متعلق باقتراح عمل صندوق لرعاية المصريين بالخارج وسيتبني ذلك النواب الممثلين عن المصريين بالخارج، واقتراح أخر بالتواصل مع وزارة الخارجية بأن يتم تحصيل رسم معين علي كل عقد عمل يتم توثيقه وفق العملة الخاصة بالدولة التى يوثق بشأنها العقد.

 

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، بعد طلب النائب مصطفي بكري، توضيح تصريحات رئيس المجلس بشأن نقل الجثامين، خاصة أنه تم تداولها بشكل كبير علي مواقع التواصل الاجتماعي بطريق غير صحيحة.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة