مجلس النواب
مجلس النواب


البرلمان يوافق على اتفاق «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»

حسام صدقة

الأحد، 27 يناير 2019 - 03:56 م

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، نهائياً على الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية. 

 

ووافق المجلس على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 349 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، والمُوقع في القاهرة بتاريخ 10 / 3 / 2018.

 

كما وافق مجلس النواب على مشروع قانون الحكومة بالترخيص لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى التعاقد مع هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء فى شأن البحث واستكشاف وتعدين وتركيز المعادن الاقتصادية والمنتجات الثانوية من الرمال السوداء واستغلالها فى جمهورية مصر العربية. 

 

وتعتبر الرمال السوداء - حسب تقرير لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، من أهم المصادر الأساسية لكثير من المعادن ذات الأهمية الاقتصادية مثل المونازيت واليورانيوم المشع والزريكون ومعادن أخرى كثيرة تدخل فى صناعات كثيرة ومهمة مثل صناعة الصواريخ والطائرات وهياكل السيارات والسيراميك والبويات ومواد الإشعاع النووى، بالإضافة إلى المواد الخام التى تستخدم فى الصناعات الحديثة.


ووافق المجلس على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ديا السويس GMPH، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقتي تنمية رأس بدران وخليج الزيت بخليج السويس ج.م.ع.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة