جناح الأزهر
جناح الأزهر


الخط العربي والهوية العربية الإسلامية.. ندوة بـ«جناح الأزهر»

إسراء كارم

الأحد، 27 يناير 2019 - 04:24 م

أوضح الفنان التشكيلي والخطاط إسماعيل عبده، أنه لابد من تدريس تاريخ الخط العربي عمومًا حتى تصنع خطاطًا فنانًا مواكبًا لكل جديد.

وأضاف «عبده»، خلال إدارته ندوة «الخط العربي والهوية العربية الإسلامية»، في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ50، أن «الميديا» تؤثر بشكل كبير على تغيير الهوية، كونها معرضًا كبيرًا واستلهام من الشرق والغرب، متسائلاً: «كيف نستخدم الميديا بشكل صحيح».

ومن جانبه، قال فنان الخط العربي والصحفي محمد البغدادي، إن «الميديا» سلاح العصر وذو حدين، مضيفًا: «فنحن إذا نظرنا لها يجب أن ندرك كيف نستقبلها وكيف نوظفها، فلم نصنع الميديا أو نخترعها ولذلك علينا الاستفادة منها، فنحن نجلس أمام التلفزيون في مقعد مريح وبريموت كونترول نرى العالم بأكمله ونطالع جميع الأشياء، فالمهم هو ما نفعله ويرانا عليه العالم».

وأعرب «البغدادي» عن سعادته بتطوع الكثيرين لإعطاء دروس في الخط العربي، عبر صفحات الإنترنت ومواقع الفيديو المختلفة، مؤكدًا أنه لابد من الاستفادة من كل الوسائل المختلفة، وفيما يخص كيفية التعامل مع «الميديا»، أكد أنه علينا أن نعيد تقديم أنفسنا للعالم وأن نكون صانعين لا مستقبلين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة