«نور حياة» تسعد ضعاف البصر
«نور حياة» تسعد ضعاف البصر


«نور حياة» تسعد ضعاف البصر.. مليار جنيه من «تحيا مصر» لتنفيذ المبادرة الرئاسية

أحمد عيسى- عمرو خليفة

الأحد، 27 يناير 2019 - 06:01 م

 

المسح الطبي لمليوني مواطن و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية
تجهيز 20 مستشفى لإجراء العمليات و17 وحدة متنقلة للكشف الطبي
إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء و15 ألف عملية مياه زرقاء
تسليم مليون نضارة طبية لتلاميذ المدارس الابتدائية و10 آلاف تدخل جراحي للأطفال

تأتى مبادرة «نور حياة» ضمن سلسلة مبادرات ناجحة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ  الفترة الرئاسية الأولى، والتي كانت مليئة بالمبادرات الناجحة والناجزه، مثل «مبادرة العفو عن الشباب المحبوسين، واسترداد أراضى الدولة، واسأل الرئيس، وسداد ديون الغارمات».

ولم تتوقف تلك المبادرات في الفترة الرئاسية الثانية، فكانت الأولوية بالمواطن المريض، فجاءت مبادرة " إنهاء قوائم انتظار المرضى، ومبادرة المستشفيات النموذجية، ختاما بأكبر مبادرة وهى "100 مليون صحة"،  والكشف المبكر عن أورام الثدي، وحياة كريمة.

وأمس الأول أستكمل الرئيس السيسي مسيرة العطاء بإطلاق مبادرة تخص لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتي سينفذها صندوق تحيا مصر خلال ثلاثة أعوام ونصف العام بتمويل قدره مليار جنيه، خلال الحفل الذي نظمه صندوق تحيا مصر.

وتستهدف مبادرة «نور حياة» التشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار، إذ كشفت البحوث التجريبية للمبادرة أن حالات ضعف وفقدان الإبصار في مصر تقدر بنحو 5 ملايين مصاب، كما تمثل حالات ضعف الإبصار في المدارس الابتدائية نسبة 20% تقديريا من إجمالي 10 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية.

ومن ثم كان اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة وضع حل لهذه المشكلة بكل أبعادها لتتمكن الدولة المصرية من التصدي لهذه المشكلة الصحية، وضمان مستوى عالِ من الرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجا في هذا المجال.

وسيتم تنفيذ المبادرة الرئاسية «نور حياة» من خلال محورين أساسين هما القوافل الطبية للكشف الطبي على المواطنين، وحملات المدارس للكشف الطبي على تلاميذ المرحلة الابتدائية، مع وضع الأولوية لرعاية الفئات الأكثر احتياجا بمختلف المحافظات.

وتعتمد آلية تنفيذ محور القوافل الطبية للمسح الطبي للمواطنين على عدة عناصر هي: تجهيز 20 مستشفى ( تجهيز غرف العمليات توفير المستلزمات الطبية)، وإعداد أول نظام قواعد بيانات للقوافل الطبية بهدف (إحصاء حيوي – إحصاء ديموغرافى) لمشكلات ضعف الإبصار في مصر، وتنفيذ 16 قافلة أسبوعيا بمتوسط 350 مريض في القافلة.

ويستهدف محور القوافل الطبية إجراء المسح الطبي علي إجمالي مليوني مواطن يعانون من ضعف الإبصار من الفئات الأكثر احتياجًا، إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، إجراء عدد 15 ألف عملية مياه زرقاء، إجراء 254 ألف جراحة بسيطة، إجراء 3 آلاف عملية قرنية، وإجراء 18 ألف تدخل بالحقن.

كما تعتمد آلية تنفيذ حملات المدارس الابتدائية على عدة عناصر تتمثل في تجهيز 17 وحدة طبية المتنقلة بالأجهزة الطبية المطلوبة لتنفيذ المسح الطبي بالمدارس وتحديد عدد 100 مدرسة بالمناطق الأكثر فقرًا بكل محافظة كأولوية للتنفيذ.

وتستهدف حملة المدارس إجراء المسح الطبي علي 5 ملايين تلميذ إبتدائى، تسليم عدد مليون نضارة طبية لتلاميذ 10266 مدرسة ابتدائية في المناطق الأكثر فقرا مكتشف إصابتهم خلال المسح الطبي، وإجراء عدد 10 آلاف تدخل جراحي للأطفال.

وينفذ صندوق تحيا مصر المبادرة الرئاسية «نور حياة» بالتعاون مع القوات المسلحة وإدارة الخدمات الطبية، ووزارة الداخلية، وبدعم فني من منظمة الصحة العالمية، فضلًا عن مؤسسة الأورمان، الجمعية الشرعية، ومؤسسة صناع الخير وبنك الشفا.

وتتضمن خطة تنفيذ المبادرة 4 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى والمقرر بدء تنفيذها فبراير القادم مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني إجراء المسح الطبي على 147 ألف مواطن بمختلف محافظات الجمهورية، وإجراء 20 ألف عملية مياه بيضاء وزرقاء، فضلًا عن إجراء الكشف الطبي لنحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية، في 10 محافظات، وتسليم 132 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبي.

أما المرحلة الثانية للمبادرة والمقرر انطلاقها العام القادم 2020، إجراء المسح الطبي على 672 ألف مواطن في 27 محافظة وإجراء 62 ألف عملية جراحية، فضلا عن إجراء الكشف الطبي لنحو 2.1 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، في 22 محافظة، وتسليم 414 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبي.

وتنفذ المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية خلال العام 2021 وسيتم خلالها إجراء المسح الطبي على 672 ألف مواطن في 27 محافظة وإجراء 62 ألف عملية جراحية، فضلًا عن الكشف الطبي لنحو 2.28 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، وتسليم 456 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبي.

وخلال المرحلة الرابعة والأخيرة من المبادرة والمقرر انطلاقها عام 2022 ولمدة 6 أشهر سيتم إجراء المسح الطبي على 672 ألف مواطن وإجراء 62 ألف عملية جراحية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة