وزيرة البيئة
 وزيرة البيئة


وزيرة البيئة تعلن استراتيجية الوزارة لخلق كوادر بيئية

إنجي خليفة

الأحد، 27 يناير 2019 - 08:07 م

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنها ترى دور التعليم في خدمة البيئة بمنظور مختلف، فبالرغم من نجاح الوزارة في عدد من المجالات منها إنشاء محميات طبيعية وشبكات لرصد نوعية الماء والهواء ، إلا أننا نحتاج إلى مزيد من العاملين في مجال البيئة، لذا كان التوجه نحو البدء بتعليم وتجهيز الأطفال الصغار من المدارس وحتى الجامعات، ودمج المفاهيم البيئية واستدامة المناهج التعليمية،  وذلك لزيادة عدد البيئيين.


جاء ذلك خلال كلمتها في فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للبيئة لعام 2019 ، والذي ينظمه المكتب العربي للشباب والبيئة تحت رعاية وزارتي البيئة والتضامن الاجتماعي وتستضيفه احدي المؤسسات الصحفية، حيث يتواكب ذلك مع احتفال المكتب العربي للشباب والبيئة بمرور 40 عاما على إنشائه لتأدية مهمته في نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع.


وأضافت أن الاحتفال هذا العام يتميز بخصوصية موضوعه واختيار قضية التعليم كمحور رئيسي في ظل انطلاق المشروع الوطني لتطوير التعليم في مصر، والوصول إلى تعليم يحقق التنمية المستدامة، مشيرة الى  أن وزارة البيئة تعمل  على دمج البعد البيئي في خطط الوزارات الأخرى.


وقالت: «نحتاج طرق مختلفة أكثر تفاعلية مع الأطفال في المدارس، ومبادرات جديدة فمثلا هناك مبادرات التدوير في مدارس الثانوي وإصرار الطلاب على العمل بها لأنهم وعوا فائدتها،ومبادرة حراس النيل للأطفال وإصرارهم على إطلاق هذه المبادرة لتنظيف نهر النيل».


وشددت فؤاد أننا نحتاج إلى دمج حقيقي للأبعاد البيئية في المناهج التعليمية وفهم حقيقي للمفاهيم البيئية، مشيرة إلى التنسيق والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  في مجال تنفيذ حملة المشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى استراتيجية للاتصال بوزارة البيئة تستهدف رفع الوعي البيئي وتغيير السلوك .


كما أعلنت وزيرة البيئة عن تنفيذ صالون فني ببيت القاهرة للفنانين والشعراء ليتناولوا مفاهيم البيئة والاستدامة البيئية والتنمية المستدامة من خلال أعمالهم وذلك للاستفادة من القوى الناعمة في توصيل رسالة، ودعت المنتدى المصري للتنمية المستدامة ومنظمات المجتمع المدني لمواصلة جهودهم لدعم الحفاظ على الموارد الطبيعية واستخدامها، حيث أن الهدف الأساسي ليس هو الحد من التلوث فقط بل الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.


وقد قام المكتب العربي للشباب والبيئة بتكريم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لمجوداتها في مجال العمل البيئي والمجهود الذي بذل لإخراج مؤتمر التنوع البيولوجي بالشكل اللائق.. كما قامت الوزيرة مع المكتب العربي للشباب والبيئة بتكريم عدد من وزراء البيئة السابقين.


وحضر الاحتفالية الدكتور هشام السنجري رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نائبا عن وزير التربية والتعليم، والدكتورة هويدا بركات نائبا عن وزيرة التخطيط ووزراء البيئة السابقين ورؤساء جهاز شئون البيئة السابقين وعدد من الخبراء البيئيين.


جدير بالذكر، أن الاحتفال باليوم الوطني للبيئة بدأ منذ 22 عام بمناسبة صدور قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ، ليصبح تقليدا وطنيا سنويا يذكر الحكومة والمواطن على حد سواء بأهمية البيئة ومراعاة البعد البيئي في كافة الأنشطة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة