معرض القاهرة الدولى للكتاب
معرض القاهرة الدولى للكتاب


معرض الكتاب يحتفي بحملة 100 مليون صحة

نادية البنا

الإثنين، 28 يناير 2019 - 03:26 م

شهدت قاعة ثروت عكاشة بالقاعة الرئيسية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب احتفاليه، ضمن محور الصناعات الثقافية وتثقيف الخدمة ندوة تحت عنوان «مشروع 100 مليون صحة»، بمشاركة كل من د. محمد حسان المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومدير مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية ، د. محمد شوقى رئيس قطاع مديرية الشئون الصحية بالقاهرة، و د. محمد عطية مدير عام منطقة القاهرة الجديدة الطبية.

 

في البداية قال د. محمد حسان المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومدير مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية: « مبادرة 100 مليون صحة تمحورت فكرتها أننا في مصر ننفق الكثير من الأموال للكشف عن مرض فيرس سى وعلاج فيروس سى، حتى أننا وصلنا أنه لا يوجد بيت في مصر لا يوجد به مريض فيروس سى، ومنذ إنشاء لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية في عام 2006 فهناك جهود حثيثة تبذل لعلاج هذا المرض ولكنها لم ترق للجهد المأمول في مواجهة المرض والذي يشعر به الشعب المصري من خلال مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية التي تشمل الضغط ومرض السكري».

 

وأضاف أن الإعداد للحملة بدأ في شهر يوليو من العام الماضي ولم نكن نتوقع هذا الحجم الكبير من الإقبال الكبير على الحملة والذي ظهر في كل المحافظات التي عملت بها الحملة سواء في المرحلة الأولي أو في محافظات المرحلة الثانية، وقد ساهمت الحملة في التعرف عن أن لدينا أكثر من مليون و 100 ألف مريض بفيروس وهذا سيساعد في جهود مواجهة التخلص من شبح هذا المرض اللعين.

 

وأشار إلى أن الحملة سيصاحبها خلال المرحلة المقبلة حملة أخرى توعوية بكيفية علاج ومواجهة الأمراض الغير سارية والتي سيتم الإعلان عنها فى وسائل الإعلام المختلفة لطرق مواجهة أمراض السمنة والسكري، ووسائل علاجها ووسائل التغذية المناسبة مع كل مرض حتى نتمكن من الوصول للنسب العالمية في الإصابة بهذه الأمراض خاصة أن مصر كانت دائمة متهمة بأنها تضم أكثر عدد من الإصابات بفيروس سى .

 

من جانبه قال د. محمد شوقي رئيس قطاع مديرية الشئون الصحية بالقاهرة أن حملة 100 مليون صحة تم الإعداد لها بشكل جيد، وقد حققت نتائج مبهرة على مستوى الكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية، وهذه الحملة دليل على إهتمام الحملة بصحة المواطن وان الدولة مهتمة بالمواطن وصحته في إطار من الحفاظ على كرامة المواطن المصري، وهذه الحملة من المنتظر أن تعود بنتائج كبيرة على مستوى المردود التنموي والاقتصادي للدولة .

 

وأضاف أن هذه الحملة ستتمكن ممن إنهاء حالة اشتراط طلب تحليل فيروس سى من أجل توظيف المصريين في الخارج، خاصة أن الحملة نجحت في الوصول إلى الشعب المصري في كل مكان وتكونت لدينا من خلال الحملة قاعدة بيانات كاملة حول المصابين بفيروس سى حتى نتمكن من تقديم العلاج لهم حتى تختفي ظاهرة ضرورة الكشف عن الإصابة بمرض فيروس سي كإحدى اشتراطات العمل في الخارج .

 

فيما قال د. محمد عطية مدير عام منطقة القاهرة الجديدة الطبية ان مبادرة 100 مليون صحة هي مشروع قومي لمصر لا أتوقع أن يحدث مثله في التاريخ المصري، خاصة أن هذه المبادرة كنا نحتاجها جميعا نظرا لأن المصريين لا يهتمون بعمليات الكشف الدوري ويكتشفون الأمراض المصابون بها عن طريق الصدفة أثناء الذهاب إلى الطبيب للشكوى من مرض أخر .

 

وأضاف أن حملة 100 مليون صحة ساعدت ليس فقط في الكشف عن فيروس سي ولكن أيضا في توفير العلاج لكل فئات المجتمع بشكل مجاني حيث أن الدولة توفر علاج فيروس سي للجميع بشكل مجاني، فمن لم يمتلك نظام تأمين صحي تتكفل الدولة بعلاجه على نفقتها، وليس كما كان يحدث سابقا أن يتوقف الدور عن حد اكتشاف الإصابة للمرض، وهو الأمر الذي أدى إلى سعادة بعض المرضى بعد اكتشاف إصابتهم بفيروس سى نظرًا لاطمئنانهم أن علاج المرض متوفر بشكل مجاني تمامًا .

 

وصاحبت الندوة تواجد فرقة صحية لتقديم خدمة الكشف عن فيروس سى للحاضرين في القاعة ضمن نشاط حملة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة