المستشار ناجي الزفتاوي نائب رئيس مجلس الدولة
المستشار ناجي الزفتاوي نائب رئيس مجلس الدولة


بعد ثبوت مرضها نفسيًا..

مجلس الدولة يُعيد طالبة مفصولة من المعهد الفني الصحي

فاطمة مبروك

الإثنين، 28 يناير 2019 - 08:50 م

ألزمت المحكمة الإدارية العليا، وزير التعليم العالي بعودة الطالبة المريضة نفسيًا للمعهد الفني الصحي، وألغت قرار عميد المعهد بفصلها. 

صدر الحكم برئاسة المستشار ناجي الزفتاوي نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كل من المستشارين صلاح هلال، وعاطف خليل، ووائل مناع، ود. محمد محمود شوقي نواب رئيس مجلس الدولة.

وجاء بالحيثيات، أن الطالبة حصلت على دبلوم المعاهد الفنية في العام الدراسي عام ٢٠١٤، وتم ترشيحها من قبل مكتب التنسيق للالتحاق بالمعهد الفني الصحي بإمبابة في العام الدراسي، إلا أنها لم تحضر للمعهد ولم تستكمل شروط القيد، لذا صدر قرارًا بفصلها. 

واستندت المحكمة في أسباب عودة الطالبة، على أن المرض العقلي يعتبر من الأعذار التي ترقى إلى مرتبة القوة القاهرة في مجال منع المصاب به، من مباشرة دعوى الإلغاء في ميعادها القانوني.  

وأضافت أن التقرير الطبي معتمد من مدير عام مستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس، ويفيد بأنه بالكشف على الطالبة عام ٢٠١٤ تبين أنها تعاني من اضطرابات حادة في السلوك العام وخوف شديد من الأماكن المزدحمة واكتئاب نفسي، مؤكدًا أن المريضة خضعت للعلاج بالمستشفى عام ٢٠١٤، واستمرت حتى ٢٠١٦.

واطمأنت المحكمة إلى وجود عذر قهري منع الطالبة من استكمال إجراءات قيدها بالمعهد الفني الصحي بإمبابة، وبالتالي فإن قرار فصلها يكون قد صدر مخالفا للقانون. 

وأمرت المحكمة تنفيذ الحكم بمسودته لتوافر ركن الاستعجال، حتى لا تُحرم الطالبة من حقها في اللحاق بركب زملائه، وهو ما يؤثر بالسلب على مستقبلها الوظيفي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة