الروائي أحمد القرملاوي
الروائي أحمد القرملاوي


«القرملاوي»: نجيب محفوظ كان يستفيد من النكهة الصوفية في رواياته

نادية البنا

الإثنين، 28 يناير 2019 - 09:13 م

 

قال الروائي أحمد القرملاوي، إن هناك العديد من الروايات التي تناولت الصوفية مثل رواية "قواعد العشق الأربعون"، و"موت صغير"، و"حارس العشق الألهي" وغيرها، لافتا إلى أن كل هذه الروايات تناولت الجانب الصوفي بشكل محكم.

وأضاف "القرملاوي"، أن الصوفية لها تأثير على الأدب في شقين الأول هو المنهج المتبع، بالحديث عن الشخصيات التاريخية الصوفية، والآخر هو طريقة السرد واللغة والأسلوب في الكتابة، مؤكدًا أن التراث الصوفي له جزء كبير في تشكيل الشخصية، مشيرًا إلى أن الأديب العالمي نجيب محفوظ كان يستفيد بالنكهة الصوفية في رواياته.

جاء ذلك خلال ملتقى شباب المبدعين "التراث الصوفي والنص الروائي"، والمنعقدة بقاعة الشباب والمبادرات" بلازا 1 بمعرض الكتاب"، بحضور الروائي أحمد القرملاوي، والكاتب أحمد عبد المجيد. 

يُذكر أن الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت الثلاثاء 23 يناير، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، احتفالًا بمرور 50 عاما على انطلاقه.

وتتواصل فعاليات المعرض يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، على مدار 14 يومًا متصلة، وتضم أكثر من 1300 فعالية ثقافية وفنية للأطفال والسينما، وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية، وبانوراما لنشاط إفريقيا موزعة على 16 قاعة، وتستمر فعالياته حتى 5 فبراير المقبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة