وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط


صور| تعرف على نصائح وزيرة التخطيط للشباب حديثي التخرج

حسن هريدي

الثلاثاء، 29 يناير 2019 - 01:32 م

قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. هالة السعيد، إن مشروع رواد 2030 تم إطلاقه بهدف تشجيع فكر ريادة الأعمال والابتكار وثقافة العمل الحر وتأهيل الشباب بمختلف أعمارهم لخلق وظائفه الخاصة.

 

وأضافت أن المشروع قام على مدار العام الماضي بإطلاق حملة أبدأ مستقبلك بعدد كبير من المدارس بمحافظات الجمهورية والجامعات وكذلك من أجل تدريب الطلاب وتحفيزهم على مشروعات ريادة الأعمال.

 

جاء ذلك خلال مشاركه  د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بفعاليات منتدى شباب الجامعات والذي ينظمه معهد إعداد القادة بحلوان بمشاركة العديد من السادة الوزراء في لقاءات مفتوحة مع الطلاب لعرض السياسات المختلفة بالوزارات، وذلك في إطار استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

 

وفيما يخص قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة أشارت وزيرة التخطيط إلى أن هذا القطاع يعد قطاعا حيويا في بلد شابة يهدف إلي تحقيق العدالة الجغرافية والمكانية لقدرة تلك المشروعات علي الانتشار في القرى والمحافظات المختلفة مؤكدة علي أهمية مساندة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والذي تم نقل تبعيته إلي السيد رئيس مجلس الوزراء.

 

وحول خطة الإصلاح الإداري للجهاز الإداري للدولة أشارت السعيد إلى أن الخطة لا يمكن تنفيذها بين ليلة وضحاها ولكن تحتاج الى وقت طويل لتنفيذها بالشكل المطلوب مشيرة إلى أن هناك خطة كبيرة مستهدفة للاستثمار في البشر بتنفيذ محور بناء القدرات ضمن خطة الإصلاح الإداري لتأهيل العاملين وتعظيم قدراتهم والاستفادة من كفاءاتهم سعياً لخلق جهاز إداري كفء وفعال كما لفتت وزيرة التخطيط إلى جائزة التميز الحكومي مشيرة إلى أنها تعد جائزة معنوية يتمثل الهدف منها في التحفيز

 

وأوضحت د. هالة السعيد أنه خلال فترة وجيزة تم ميكنة العديد من الخدمات وتطوير مراكز خدمات المواطنين بكافة المحافظات مشيرة إلى ان الهدف الاسمي من ميكنة تلك الخدمات هو التسهيل والتيسير على المواطن المصري في حصوله على الخدمة بشكل أفضل وأسرع فضلاً عن تنفيذ محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والذي يستهدف مكافحة الفساد بفصل مقدم الخدمة عن طالبها.. فيما أثنى طلاب محافظات القناة على التطوير الكبير الذي حدث في مجال الخدمات الحكومية.

 

ولفتت السعيد إلي أن الدولة المصرية تعطي أهمية كبيرة لإنشاء مدن جديدة للخروج من نسبة مساحة ال 7% التي يعيش عليها الشعب المصري، حيث يتم التخطيط لإنشاء 15 من المدن الجديدة للعمل على تخفيض الضغط السكاني وبالتالي تخفيض الضغط على الخدمات المتوفرة في المدن القائمة، مشيرة إلى أن المدن الجديدة من الهام أن تكون مدن خضراء ومستدامة وفقاً لمعايير الاستدامة الدولية تتضمن نصيباً للفرد في الأراضي الخضراء وتغطي أسطح مبانيها بالألواح الشمسية لتوليد الكهرباء.

 

وقامت د.هالة السعيد بتوجيه عدداً من النصائح للشباب الحضور تضمنت حثهم على عدم ترك أي فرصه للتعليم والتدريب مشيرة إلى الدور الهام للأكاديمية الوطنية للتدريب في تدعيم الشباب وتأهيلهم بتقديم كافة التدريبات اللازمة موضحة أن الفقر ليس فقرا ماديا لكنه فقر في القدرات والإمكانيات وتابعت السعيد نصائحها للشباب بتقديم المساعدة اللازمة بقدر الإمكان للزملاء مع عدم رفض أي فرصة عمل قائلة: "لكل مكان فائدة ولا يجب التقليل من أي عمل أو مهنة"

 

وبالإجابة على أسئلة تخص محافظة أسوان أوضحت السعيد أن وزارة التنمية المحلية قامت بتحديد كافة المشروعات التي تحتاج اليها محافظة أسوان لتقم وزارة التخطيط بمراجعتها حالياً وتوجيه المخصصات اللازمة لعاصمة الشباب الافريقي

 

وفي ختام كلمتها وجهت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري دعوة للشباب للتفاعل مع المنصات الالكترونية لوزارة التخطيط لمعرفة كل ما هو جديد عنها كما دعتهم للمشاركة بتطبيقات تساعد في تقديم خدمات أفضل ودعم نشر الجهود المبذولة من الحكومة

 

ويهدف المنتدى إلى تنمية روح الانتماء الوطني لدى الشباب، ومكافحة الشائعات التي تحاول النيل من الوطن وشبابه، بالإضافة إلي ممارسة الطلاب للأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية بما يساهم فى بناء شخصيتهم.

 

يذكر أن برنامج المنتدى يتضمن لقاءات حول مجلس النواب والشباب، وبناء الدولة، وإستراتيجية الأمن القومي، وأثر الثقافة في الانتماء الوطني، وإستراتيجية الوزارة فيما يخص الأنشطة الطلابية ولوائحها، وذلك بمشاركة ٤٥٠ طالب وطالبة، وعدد من المرافقين من ٢٧ جامعة حكومية، بالإضافة إلى جامعة الأزهر.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة