لجنه الصحه
لجنه الصحه


لجنه الصحة بالبرلمان تطالب بغلق مركز تجميل .. تعرف على السبب

حسام صدقة

الثلاثاء، 29 يناير 2019 - 03:40 م

 

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم طلب الإحاطة المقدم من النائبة إلهام المنشاوي، بشأن سياسات وزارة الصحة والسكان في التصدي لفوضى استخدام الليزر وتنظيم استخدام الليزر في العلاج والتجميل.

 

وطالبت النائبة إلهام المنشاوى بمعرفة وتوضيح الإجراءات والمعايير والاشتراطات المطلوبة لمنح التراخيص لتلك المراكز، والتعرف علي آليات الرقابة على المؤسسات الصحية ومراكز التجميل والعناية بالبشرة التي تستخدم أشعة الليزر، وآليات المساءلة عن أية أخطاء طبية تقترفها تلك المراكز في ظل حدوث مضاعفات وشكاوي عديدة من كثير من المترددين علي تلك المراكز، وخاصة الليزر، فمن المفترض أن الليزر يستخدم من خلال ممارسة بعد تدريب مكثف وإشراف طبي مباشر، لما له من أثر علي صحة المواطنين المستفيدين منه.

 

وتابعت المنشاوى: «عايزين نعرف آلية المساءلة لما تحصل حاجة ويتعرض المواطن للضرر، هذه المراكز مثل الصيدليات، صاحبها المرخص له بيفتحها وبعدها يجيب أي ناس تشتغل فيها، لازم توعية الناس اللي يحصله حاجة يروح فين، إحنا سايبين الناس فريسة، لأنهم بيبقوا مطمنين إن فيه دولة ورقابة، وإنه طالما المكان دا مفتوح وبينزل إعلانات يبقي مرخص وبيديله الأمان».

 

وشهد الاجتماع مطالب من النواب بتشديد الرقابة على مراكز التجميل،خاصة مركز تجميل خاص، حيث انه يعمل خارج الرقابة من الجهات المعنية، وأشاروا إلي أن هذه الأماكن يكون بها أجهزة ليزر مهربة وغير مرخص لها باستخدامها، ويتم استخدامها بدون إشراف الطبيب، مما يتسبب في الإضرار بالمواطنين، وطالب النواب بإخضاع المركز لرقابة وزارة الصحة، وأكد بعض النواب على ضرورة وضع عقوبة قاسية على كل من يتلاعب بصحة المواطن المصري.

 

من جانبه، قال النائب د. أحمد العرجاوي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان: «مشكلتنا الناس اللي بتشتغل في أماكن مش بتاعتها مثل هذا المركز، ولابد من إيجاد آلية لإدارات العلاج الحر بوزارة الصحة ودعمها بقوي بشرية تعمل معهم، هذه أولويات أفضل من التفتيش على المستشفيات والصيدليات، لازم نشوف الأماكن اللي فيها مشكلات وتضر بالمواطنين ومحدش بيفتش عليها مثل بيوتي سنتر، فالطبيب عندما يخطئ هناك نيابة ومستشفي تحاسبه، لكن بتاع التجميل مش عارفين مين يحاسبه”.

 

وحذرت د. شيرين عبد العزيز عضو اللجنة، من استخدام “البيوتي سنتر” أجهزة التجميل والليزر بدون ترخيص أو إشراف طبيب وبدون رقابة، قائلة: “لازم تخرج توصية بهذا الأمر لأنه خطر جدا علي المواطن”.

 

وقال النائب عبد المنعم شهاب، وكيل لجنة الشئون الصحية، إن مراكز التجميل طالما تتعامل مع صحة الإنسان يجب أن تأخذ شهادة وترخيص من وزارة الصحة، وتخضع للوزارة.

 

من جانبها، أكدت د. نهال الشاعر، رئيس إدارة العلاج الحر والتراخيص الطبية بوزارة الصحة، أن الوزارة تراقب وتفتش علي مراكز التجميل، قائلة: “لما تجيلي شكوى من حد اشتكي من حاجة بننزل نفتش على المكان ونجيب الطبيب ونحوله للجنة استشارية ونعرض حالة المريض ونشوف الطبيب مدان ولا لا، لكن البيوتي سنتر لا نراقبها لأنها ليست تابعة لنا”.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة