مواقع انهيار الصخرة
مواقع انهيار الصخرة


كارثة تحولت إلى نعمة.. كواليس الليلة الأولى لأهالي «صخرة المقطم» في الأسمرات

شريف الزهيري

الأربعاء، 30 يناير 2019 - 11:12 م

- محافظ القاهرة : توافر الشقق بالأسمرات وراء تسكين الأسر المتضررة


انقذت سرعة تحرك أجهزة الدولة 82 اسرة من الموت المحقق، بعد تصدع صخرة بجبل المقطم بمنطقة زرزارة، وقامت بنقل تسكين الاهالى المتضررين الى وحدات سكنية بحى الاسمرات.


أعرب الاهالى عن سعادتهم بالتحرك السريع من الدولة وتوفير مسكن ملائم بدلا من المخيمات، وعلى الفور قامت محافظة القاهرة بهدم 15 منزلا فوق الصخرة المتصدعة وتسكين الاسر بحى الاسمرات. ورصدت «الاخبار» عمليات الازالة وتسكين الاسر المتضررة.


 وأكد رمضان رجب من سكان العمارات المتضررة انه لم يتوقع تحرك الأجهزه بهذه السرعة وأشار الى ان تصدع الجبل أدى الى اهتزاز كبير بالمنزل الامر الذى أدى الى هروبهم الى الشارع والاتصال بالحى الذى تحرك على الفور لإنقاذ الموقف والتقط الحديث محمد سيد مِن السكان واضاف انه قام بنقل أولاده وزوجته الى الوحدة التى وفرتها لهم المحافظة بحى الاسمرات وجاء لأخذ المنقولات واوضح ان الشقة الموجودة فى الاسمرات بها كل الأجهزه وغرف النوم والأنتريه.. وقال هادى محمد:   كنا نخشى النوم فى الخيم ولكن ما حدث اثلج صدورنا فالتحرك السريع ونقلنا الى الاسمرات جعلنا فى غاية السعادة بعد حالة القلق التى انتابتنا لساعات قليلة واضاف ان الشقق الجديدة فى غاية الجمال وبها كل شىء .


 وتواجد وسط الأهالى اللواء ابراهيم عبد الهادى نائب محافظ القاهرة واللواء ابراهيم عِوَض مدير المتابعة  بالمحافظة الذين حرصوا على عدم ترك المكان الا بعد الاطمئنان على المواطنين وهدم العقارات المعرضة للسقوط من فوق الجبال.


 وأكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن تحرك الدولة السريع فى الفترة السابقة وإنشاء آلاف الوحدات السكنية فى مناطق مختلفة ونقل المواطنين  بالمناطق العشوائية غير الآمنة والمهددة للحياة إليها، أنقذ كثيرا من الارواح، وساهم فى تحقيق جودة الحياة لآلاف الأسر.. وأوضح أن ما حدث  من سقوط صخرة  الدويقة، ولم ينجم عنها أى خسائر فى الارواح بسبب تحرك الدولة ونقل آلاف المواطنين من هذه المناطق إلى مشروع الاسمرات الحضارى.


وأشار إلى أن نتائج ذلك التحرك السريع انقذت الدولة من كارثة محققة عقب حدوث شروخ جبلية بمنطقة الرزاز بحى منشأة ناصر مجاورة لعقارات كان يقطن بها عدد من الأسر. 


وأضاف ان الدولة تعلى حقوق المواطنين فى السكن الآمن، وتسعى جاهدةلتحقيق تطلعاتهم فى الحياة الكريمة.


من ناحية اخري.. اعلن المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية عن اخلاء 3 منازل بالحافة العليا لهضبة المقطم و12 مندلا بالحافة السفلى باجمالى 82 اسرة.


وقال إن السبب فى سقوط الصخرة نتج عن تسرب الصرف الصحى نتيجة سوء الاستخدام.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة