طلعت عبدالقوي
طلعت عبدالقوي


بالفيديو| عضو لجنة الخمسين: الدستور مش هانسجد له.. ويحتاج للتعديل

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 31 يناير 2019 - 10:00 ص

قال طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، وعضو لجنة الخمسين لصياغة الدستور، إن بعض مواد الدستور بحاجة لتعديل وإعادة نظر، لافتًا إلى أن الأديان السماوية هي الوحيدة غير القابلة للتعديل.

وخلال لقائه على قناة الحياة،  ذكر عبدالقوي: «استقبل أي تعديل بثقة وصدر رحب، لأن الأديان السماوية هي الوحيدة اللي محدش يقرب منها ولا يعدل منها، لكن الدستور من صنع البشر، إحنا كنا 50 عضو وقبل منا كان يوجد 10 أعضاء في لجنة العشرة، التي كان بها 5 أساتذة جامعة 5 رؤساء محاكم، وكنا خمسين عضو يمثلون كافة أطياف المجتمع المصري، بينهم 5 سيدات و5 شباب، و3 مسيحيين و3 من الأزهر ونقيب المحامين ونقيب الأطباء والأحزاب السياسية».

وأضاف: «جلسنا من 1 سبتمبر حتى 30 ديسمبر نجهز الدستور من الصبح لآخر النهار، واجتهدنا وقلنا إنه دستور موائم للمرحلة ولم نقل أنه مثاليًا أو أحسن دستور في العالم، والناس خرجت و98.8 قالوا نعم لهذا الدستور، وأقسم عليه الرئيس والوزراء ومجلس النواب».

وواصل: «فيه متغيرات والواقع مختلف ويؤكد ذلك، وهذا يتطلب وضع دستور قابل للتنفيذ، والتعديل يقوي المواد ويفعلها بدل من النصوص المعطلة، ونحن حددنا نسب مئوية بنسبة 4% للتعليم و3% الصحة و1% البحث العلمي، وقلنا إنها من إجمالي الناتج القومي، وما تم في السنوات الماضية كان من الدخل القومي وليس الناتج القومي».

واختتم حديثه بقوله: «الدستور مش هنسجدله، وبقول يتغير بحوار مجتمعي محترم، وعندي عدد من المواد أرى أنه لا بد من تعديلها، فالدستور يحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم وأجهزة الدولة، وكلنا مع مصلحة الوطن وعلى قلب رجل واحد، ويجب المساهمة في النهوض بهذه الدولة». 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة