الدكتور محمد عبد العاطي وزيرالموارد المائية والري
الدكتور محمد عبد العاطي وزيرالموارد المائية والري


محمد عبد العاطي: مصادر طاقة متجددة لإدارة منظومة الري في مصر

حمدي كامل

الخميس، 31 يناير 2019 - 11:43 ص

افتتح د. محمد عبد العاطي وزيرالموارد المائية والري يرافقه اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، وعدد من قيادات الوزارة ومسئولي الري والقيادات التنفيذية بمحافظة البحيرة، المرحلة الثانية لتشغيل مساقي السورية 5 و 6 على ترعة جزيرة الجامع.

 

وتخدم المساقي زمام 120 فدانا لخدمة أكثر من 500 منتفع، ضمن المشروع الإرشادي لاستخدام الطاقة الشمسية في الري السطحي على ترعة جزيرة الجامع.

 

وقال وزير الري، إن هذا المشروع يأتي في اطار حرص الحكومة المصرية على توفير مصادر طاقة متجددة لادارة منظومة الري في مصر والحرص على تقديم تكنولوجيا الطاقة المتجددة كأحد البدائل المستدامة للتغلب على مشكلة الطاقة.


وأضاف أن الوزارة ممثلة في قطاع تطوير الري قامت بتمويل من الحكومة الايطالية وتحت اشراف منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO بتنفيذ تجربة تشغيل طلمبات مساقي الري المطور باستخدام طلمبات تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من الكهرباء، ويقوم المشروع بتوفير مصدر طاقة مستدام وتقليل تكلفة تشغيل طلمبات الري وتقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة العمومية وكذلك الاستغناء عن الديزل في تشغيل الطلمبات و تفادي مشاكل التأخر في توصيل التيار الكهربائي، وتعطيل تسليم المساقي للمنتفعين.

 

وأشار الوزير، إلى أن المشروع يستهدف تطبيق تشغيل الطلمبات بالطاقة الشمسية على 8 مساقي ري مطور على ترعتي العفير وجزيرة الجامع بمركز كفر الدوار محافظة البحيرة لإجمالي زمام قدره 488 فدانا يتم ريها عن طريق 8 محطات مساقي ري مطور على ترعتي العفير وجزيرة الجامع بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة.
 
وأوضح أن المشروع يعد  الأول من نوعه في مصر الذي يتم فيه تركيب الخلايا الشمسية اللازمة لتشغيل الطلمبات فوق مجرى الترعة المغذية كأحد الحلول للتغلب على مشكلة تركيب الخلايا فوق الأراضي الزراعية، والتى ينتج عنها هدر في هذه الأراضي بالإضافة لكون هذا النمط في تركيب الخلايا الشمسية فعال في تقليل فواقد المياه من الترع عن طريق البخر.

 

أكد  عبد العاطي، على توجه الوزارة نحو التوسع في تنفيذ مثل تلك المشروعات التى تمثل أحد أهم الأدوات الفاعلة فى ترشيد استخدامات المياه وكذلك تحقيق أهداف بيئية وفنية واقتصادية مع تظيم الاستفادة من كل قطرة مياه، والحفاظ على نوعيتها ومجابهة التحديات المائية فى مصر.

 

وقال إن تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع على ترعة جزيرة العفير لزمام قدره 243 فدانًا منذ ثلاث سنوات وتعمل حاليا بكفاءة عالية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة