صور| تدريبات في «الجنة».. رياضة وروحانيات
صور| تدريبات في «الجنة».. رياضة وروحانيات


صور| تدريبات في «الجنة».. العراق يأتي بالجديد

عبدالله علي عسكر

الخميس، 31 يناير 2019 - 05:16 م

 

 

«الصلاة خير من النوم.. الصلاة خير من النوم»، كلمات من الأذان لكنها ليست في كل نداء لصلاة المسلمين، خصها الدين الإسلامي في دعوة أصحاب عقيدته في صلاة الفجر التي تنطلق مع فاصل الخيطين الأسود والأبيض بين الليل والنهار، هي ثقيلة فيطلب أداؤها الاستيقاظ مبكرا، هنا ابتكر أحد مساجد العراق حافزا لجذب رواده لأداء الفريضة الأولى في اليوم، حسب الديانة السماوية الثالثة.

 

في مدينة حلبجة الكردية شمال الجمهورية العراقية، يقع مسجد بهشت الذي يحتفظ باسمه الكردي، والذي يعني في اللغة العربية «الجنة»، المسجد ابتكر حافزا إضافيا جديدا لدعوة المصلين إلى أداء فريضة أول النهار وهي صلاة الفجر، مبادرة لم يعهدها المسلمون منذ نحو 1400 عام حين صدح النبي محمد بدعوته للدين الإسلامي، فبعد تغذية الروح بركعتين قبل أن تلقي الشمس أولى خيوطها على الأرض، تأتي تغذية الجسد بالياقة البدنية.

  

وحسب وكالة أنباء «رويترز» فمسجد الجنة أو «بهشت» يبدأ المقيمون عليه عقب أداء صلاة الفجر مباشرة في قيادة المصليين للقيام بتدريبات رياضية، تحسن من لياقتهم البدنية باقي اليوم، ففي حدود الساعة الـ5.30 صباحاً بالتوقيت المحلي (2.30 بتوقيت جرينتش) يصطف عشرات الرجال لأداء التدريبات الرياضية داخل المسجد، وسط حالة من البهجة تمتزج بالروحانية التي تعلو رؤوس المصلين.

 

«مهربان محمد سعيد»، إمام المسجد تحدث عن بداية الفكرة من المخاض إلى الولادة، فيقول: «إن فكرة التدريبات الرياضية التي تُنظم مرتين أسبوعياً تستهدف تحسين اللياقة البدنية للمصلين وبالتالي صحتهم، لا سيما كبار السن»، وعن مدى قبول الفكرة يوضح: «أن المصلين أحبوا هذا المشروع، فيشارك في التدريبات، يومي الإثنين والأربعاء، المخصصين لها بين 35 و40 شخصاً».

وحسب «محمد»، فإن الفكرة التقطت من روح المعنى الجليل الذي يحمله الحديث النبوي للرسول محمد صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف»، فيقول إمام المسجد: «بدأناه في المسجد لأن المسجد ليس فقط مكاناً للعبادة فحسب بل مكان لكل شيء يهم المسلم..نحن بدأنا بـ35 مصلٍ، وممكن في المستقبل إن شاء الله يزداد العدد».

 

من الإمام صاحب الفكرة إلى أحد المصلين الذي عبر عن مدى تقبل الفكرة التي تصل إلى النجاح، فيقول «رفيق رشيد» الذي تجاوز العقد السابع من العمر بخمس سنوات: «إن صحته تحسنت منذ مشاركته في مشروع اللياقة البدنية بالمسجد منذ شهر»، يوضح الرجل المسن حالته قبل الالتحاق بتدريبات مسجد بهشت: «أنه كان يعاني من ألم مبرح في جسمه في الآونة الأخيرة لكنه بدا يكون في صحة جيدة».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة