الآيس كريم
الآيس كريم


بمناسبة اليوم العالمي للآيس كريم.. تعرف على فوائده وأضراره

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 01 فبراير 2019 - 03:26 م

بمناسبة اليوم العالمي للايس كريم .. يعتبر من الأطعمة المحببة لجميع الأعمار، وفي جميع أوقات السنة وخاصة في شهور الصيف الحارة، و تختلف المسميات التي تطلق عليه، هذا بالإضافة إلى فوائده وأضراره التي قد لا يعرفها الكثيرون. 

و تقدم خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش بعض المعلومات عن الآيس كريم، والأسماء التي تطلق عليه، ومما يتكون، وما هي القيمة الغذائية له، وما هي أهم فوائده وما هي أضرارة علي الصحة؟

ما هي الأسماء التي تطلق علي الايس كريم لجميع الاعمار ..!؟

يعرف بأسماء مختلفة منها: 

١- المثلجات 

٢- الآيس كريم

٣- البوظة 

٤- الجيلاتي 

٥- الدندورمة 

مما يتكون الايس كريم ؟ 

يتكون من ماء و حليب خالي الدسم،  وعصير فاكهة طبيعية أو مكسبات طعم، مثل الفواكه والشيكولاتة وبيض أو الحليب، المضاف إليه نكهات مختلفة وتكون على هيئة ثلج شبه لين، وتؤكل بمفردها أو مع المكسرات وأنواع الحلوى المختلفة 

القيمة الغذائية للآيس كريم.. فهو يحتوي الـ 130 جراما صافية من الآيس كريم بدون إضافات أخرى على المواد الغذائية الآتية..

• دهون أساسية: 1 جرام .

• كولسترول: 4 جرامات.

• سعرات حرارية: 117 سعرا .

• كربوهيدرات: 22 جراما.

• بروتين: 5 جرامات.

أهم فوائد تناول الايس كريم؟

يعتير الآيس كريم مصدرا غنيا بالفيتامينات كفيتامينات A, B-6, B-12, C, D , E ويحتوى أيضا على فيتامين k الذى يمنع تجلط الدم، كما يمد الجسم بالطاقة حيث ان لديه قيمة غذائية عالية يحتوى على كربوهيدرات ودهون وبروتينات و كلها ضرورية للطاقة و يساعد على اكتساب الوزن لأنها تحتوي علي نسبة سكريات و المضاف عليه الشيكولاتة، وبعض الصوصات فتزيد الوزن، وأيضا مصدر غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والفسفور الضرورية لبناء العظام و الحماية من أمراضه، وقد وجد الباحثون أن الكالسيوم يقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى، و يساعد فى التقليل من تقلبات المزاج و أعراض ما قبل الطمث للسيدات. 

هذا بالإضافة إلى أنه ينشط المخ حيث أنه يحفز هرمون السعادة الذي يقلل من مستوى التوتر في الجسم وهو مصنوع من اللبن الذي يحتوى على التريبتوفان، الذي يعتبر مهدىء طبيعي، و يساعد على إرخاء الجهاز العصبي و تخفيف أعراض الأرق، كما ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، فالكالسيوم يقلل من فرص حدوث سرطان القولون. 

ما هي أضرار تناول الآيس كريم ؟

زيادة الوزن 

يتسبب الإفراط في تناوله في زيادة الوزن لما تحتويه من دهون وسكريات، و غالباً ما يضاف إليها صلصات فواكه مركزة أو شيكولاتة، وتقدم على رقائق البسكويت. 

التهاب اللوزتين 

 يؤدي تناول المثلجات في الصيف على وجه الخصوص مع ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى الإصابة بالتهاب اللوزتين والحلق، لذا ينصح بتناول المثلجات بعد دقائق من إخراجها من الثلاجة وإذابتها قليلاً قبل تقديمها للأطفال. 

العدوى

لا ينصح بتناول المثلجات المكشوفة والغير معلبة، ومن الأفضل صنعها بالمنزل لضمان النظافة والمكونات الداخلة في صنعها. 

صدمة الآيس كريم 

يصاب بعض الأشخاص بالصداع الذي يعرف بصداع الآيس كريم و يختفي سريعاً و يحدث نتيجة تناوله سريعاً ويكون الاحساس بالصداع في هذه الحالة حاداً أشبه بالوخز في منطقة الجبين ويزداد الألم لمدة 30 ثانية بعد بدئه وسرعان ما يختفي في أقل من دقيقتين ويزول بدون أي مسكنات 

الحساسية من المكونات 

لدى البعض حساسية من اللاكتوز والموجود في الحليب ولذا ينصح بتناولهم المثلجات التي تعتمد على عصائر الفواكه الطبيعية ولا يدخل في صنعها الحليب ويمكن طلبها بشكل خاص أو صناعتها بالمنزل. 

وقدمت خبيرة التغذية د . جيهان بعض النصائح وهي ..

- ينصح بتناول الآيس كريم بكميات لا تزيد عن مرتين أسبوعياً ومقدار 150 جراما في المرة. 

- لا تتناول الايس كريم قبل الوجبات لكن يمكن تناولها كوجبة خفيفة أو بديل للعشاء. 

- بالنسبة لمرضى السكري تتوافر أنواع دايت وهي تحتوي على بدائل صناعية للسكر وكميات منخفضة من الدهون. 

- يمكن تجربة عصائر و الفاكهة المجمدة أو الفواكه المجففة والخالية من المواد الحافظة والمحليات الصناعية فتكون صحية و أفضل. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة