وزيرا الآثار د. خالد العناني و وزيرة السياحة د. رانيا المشاط وزيرا الآثار د. خالد العناني و وزيرة السياحة د. رانيا المشاط

«بالحنطور».. «العناني» و«المشاط» في جولة سياحية بالمنيا| صور

مي سيد- ريم الزاهد الجمعة، 01 فبراير 2019 - 09:55 م

دعا وزيرا الآثار د. خالد العناني و وزيرة السياحة د. رانيا المشاط السفراء الأجانب المشاركين في الكشف الأثري في المنيا، لجولة سياحية بالحنطور، لمشاهدة معالم المنيا الرائعة و كورنيش النيل.

و من جانبها قالت وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، إن مصر تتمتع بالسياحة النيلية و هي تعد من الانماط السياحية التي نتفرد بها مصر لذلك لها نصيب كبير من الخطط التروجية للوزارة.

و أشارت د.رانيا المشاط، إلى أن المنيا عروس الصعيد تتميز بالسياحة النيلية وسط جمال الطبيعة الرائعة لذلك ندرس وضع المنيا كمقصد سياحة منفصل في الخطة الترويجية للوزارة التي تعتمد على وضع كل مقصد سياحي على حدى في خطة ترويجية شاملة

وأوضحت د.رانيا المشاط، أن الاكتشافات الأثرية الهامة التي حدثت في عام ٢٠١٨ و أول عام ٢٠١٩، ستؤدي لزيادة الحركة السياحية من مختلف الأسواق السياحية للسياحة الثقافية.

وأوضحت "المشاط" أثناء جولتها في المقابر الأثرية اليوم في المنيا، أن عام ٢٠١٨ شهد زيادة في الحركة السياحية، متوقعة ازدياد الحركة في عام ٢٠١٩ خصوصا مع الاصلاح الهيكلي الذي تقوم به الوزارة منذ بداية ٢٠١٩ .

وأشارت وزيرة السياحة إلى أن تواجد عدد من السفراء في جولة أثرية سياحية في المنيا، يحسن كثيرا الصورة الذهنية عن مصر ومقاصدها السياحية المصرية .

يذكر أن د.رانيا المشاط وزيرة السياحة، ود.خالد العناني وزير الآثار، قد زارا مقبرة الكاهنة مري رع الكاهن الأعظم لاتون اخت آتون التي تحتوي على مشاهد تفصيلية لمعبد آتون العظيم والعائلة الملكية، وهي تتعبد لإله الشمس، بمنطقة تونا الحبل بمحافظة المنيا كمحطة أولى من جولتها السياحية بمحافظة المنيا.

وتتضمن الجولة زيارة تل العمارنة وبعدها التوجه إلى منطقة بني حسن الأثرية، ثم العودة إلى المنيا لزيارة المتحف الٱتوني ثم التوجه إلى الفنادق وفي نهاية اليوم تقوم الجامعة بتنظيم جولة بالحناطير على كورنيش المنيا.

ومن المقرر أن تعلن جامعة المنيا برئاسة الدكتور مصطفى عبد النبي ، رئيس الجامعة ، يوم 2 فبراير في احتفالا كبيرا تنظمه بعثة التنقيب المشتركة لجامعة المنيا ووزارة الآثار في منطقة تونا الجبل ، بحضور وزراء التعليم العالي والآثار والسياحة.

وبالنسبة للاكتشاف الأثري لمقبرة تونا الجبل ، وهذا نتيجة عمليات التنقيب التي قام بها مركز الدراسات والبحوث الأثرية بجامعة المنيا بالتعاون مع وزارة الآثار خلال الموسم الثاني ، والتي استمرت في العمل لمدة شهرين متتاليين من 25 نوفمبر من العام الماضي وحتى الآن.

وأشار الدكتور عبد النبي إلى أن البعثة الأثرية المشتركة أجرت مسحًا أثريًا للمنطقة المخصصة للجامعة في منطقة تونة الجبل على مساحة 300 فدان، حيث بدأ العمل باختيار مناطق الحفر والمسح الأثري.



الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة