د. مايسة شوقي والدكتور خالد مجاهد متحدث وزارة الصحة
د. مايسة شوقي والدكتور خالد مجاهد متحدث وزارة الصحة


«الصحة» تفتح النار على «مايسة شوقي» بشأن تصريحاتها عن القضية السكانية

حاتم حسني

السبت، 02 فبراير 2019 - 09:20 ص

 

أعربت وزارة الصحة والسكان، عن أسفها بشأن التصريحات المغلوطة التي أدلت بها مؤخرا، أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بطب قصر العيني والنائب السابق لوزير الصحة للسكان د.مايسة شوقي، بشأن "المجلس القومي للسكان".

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن د.مايسة شوقي، أصدرت بيانا بشكل مفاجئ يدعو للتساؤل، من خلال بريد إلكتروني غير رسمي بمسمى "إعلام ا.د مايسة شوقي"، تنتقد فيه أعمال المجلس القومي للسكان خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى إجراء حوار في أحد الصحف اليومية، بتاريخ 1فبراير 2019، بصفتها نائب وزيرة الصحة والسكان للسكان، موضحا أنه لا يوجد أي نواب لوزيرة الصحة والسكان، حاليا سوى د.تامر عصام، نائب الوزيرة لشئون الدواء، مؤكدا أن «شوقي» ليس لها أي صفة رسمية للتحدث عن المجلس، وغير مطلعة بشكل رسمي على الخطط التي ينفذها المجلس.

واستنكر "مجاهد"  تصريحات «شوقي» بأن المجلس لم ينجز أي مهام سكانية في المحافظات، بالإضافة إلى توقف خطط المتابعة والتقييم، وذلك بعد أن تركت مسئولية المجلس -على حد قولها- مؤكدا أن المجلس من خلال فروعه بالمحافظات يقوم بخطط للحد من الزيادة السكانية، وتحسين الخصائص السكانية للمواطنين، وذلك بعد إجراء دراسة حديثة أظهرت وجود عدد من النقاط أطلق عليها المجلس "النقاط الحمراء" والتي تحتاج إلى تدخلات سريعة، وهو ما يقوم عليه المجلس حاليا، فضلا عن الإعداد لإطلاق مبادرة وطنية للحد من الزيادة السكانية على غرار "100 مليون صحة"، بناء على توجيهات وزيرة الصحة والسكان، خلال ترأسها المجلس القومي للسكان بكامل تشكيله.

كما استنكر تصريحات «شوقي» -غير الصحيحة- والتي جاءت عكس توجيهات القيادة السياسية في ملف أصبح هو الأخطر أمام الحكومة حاليا، حيث باتت الزيادة السكانية تلتهم ثمار التنمية التي تشهدها البلاد، معربا عن أسفه من تصريحها الصادم بأن هناك غياب تنسيقي تام بين الوزارات للتعاون في نجاح خطة الدولة للحد من الزيادة السكانية، مؤكدا أن التنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية، على أعلى المستويات، حيث تعمل جميعها في تناغم تام لتنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان، في إطار خطة التنمية المستدامة 2030.

وأشار إلى أن تصريح «شوقي» عن المجتمع المدني، بأن دوره هامشي جدا ولا يتعدى الـ 0.4% في قضايا السكان وتنظيم الأسرة، غير صحيح على الإطلاق، مؤكدا أن المجتمع المدني هو شريك أساسي في جميع المبادرات الصحية والسكانية والتي يشهد نجاحها المجتمع المصري.

ونوه إلى أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكافة المنابر الإعلامية، كانوا وسيظلوا شركاء مع الوزارة في إلقاء الضوء على كافة فعاليات وزارة الصحة والسكان، والمبادرات الرئاسية الهامة التي تنفذها الوزارة، عكس ما أدلت به «شوقي» بأن محور الإعلام غير فاعل.

وأكد أن د.مايسة شوقي، مسئولة عن تصريحاتها أمام الرأي العام، وأن الوزارة ليست لها أي صله بهذه التصريحات المغلوطة والتي من شأنها إثارة البلبلة لدى الرأي العام، والنيل من عزيمة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية في مصر.

ونفي صلت الوزارة بالبيانات الإعلامية الصادرة من البريد الإلكتروني: ، مؤكدا أن أي معلومات أو بيانات رسمية تصدر عن المجلس القومي للسكان من خلال البريد الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة والسكان وهو " [email protected]، حرصا على عدم نشر أي معلومات مغلوطة، وغير صحيحة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة