7 نصائح لمزارعي «التفاح والكمثري» يجب إتباعها لزيادة الإنتاج خلال فبراير
7 نصائح لمزارعي «التفاح والكمثري» يجب إتباعها لزيادة الإنتاج خلال فبراير


7 نصائح لمزارعي «التفاح والكمثري» لزيادة الإنتاج خلال فبراير

عادل إسماعيل

السبت، 02 فبراير 2019 - 12:18 م

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية لمزارعي «التفاح والكمثرى» لزيادة الإنتاج وللحفاظ على المحصول من الآفات يجب إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال فبراير.

1-يجب على مزارعي «التفاح والكمثرى» المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء لتفادي تصمغ الأشجار، والتخلص من الحشائش و جمع النواشف و من أوراق متساقطة جافة و نواتج تقليم خارج المزرعة.

2- يجب على مزارعي «التفاح والكمثرى»، عند التسميد في الري بالتنقيط، مراعاة أن يتم إضافة في الرية الأولى  2 كجم سلفات نشادر ، وفي الرية الثانية، يضاف 2 لتر حامض نيتريك مع 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، أما الرية الثالثة فيجب على المزارعين إضافة 2 كجم بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك للفدان .

3- يجب على مزارعين «التفاح والكمثري»، تقسيم الري دفعتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد و بعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد.

4- يجب على مزارعي «التفاح والكمثرى»، خلال شهر فبراير، مكافحة المن والتربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي برش المبيد الحشري المناسب ويتم مقاومتها بـ لمباده 5% بمعدل 1.5سم3 لكل لتر ماء وإضافة مادة ناشرة أو مبيد موسبيلاديت بمعدل 25جم لكل100لتر ماء ومادة ناشرة.

5- مكافحة حفار ساق التفاح وخنافس القلف باستخدام السيديال 3سم3 لكل لتر ومادة ناشرة 1/2سم3 لكل لتر ماء بعد إجراء التقليم، ومراعاة مكافحة القواقع بالطعوم السامة أو الجمع اليدوي أو المعاملة بالجير الحي.

6-ويجب على مزارعي «التفاح والكمثرى»، مكافحة الأكاروسات برش مبيد أباماكس 1سم3 لكل لتر ماء و نصف سم3 مادة ناشرة لكل لتر ماء.

7- يجب رش البياض الدقيقي ولآشنات كوسيد 300جم لكل  200لتر ماء وتوبسين 120جم / 200 لتر ماء و يفضل الرش قبل التزهير.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة