شركة تكرير مسطر
شركة تكرير مسطر


رئيس «المصرية للتكرير»: نمتلك أحد أهم مشروعات القارة في مجال البترول

حسن هريدي

السبت، 02 فبراير 2019 - 04:24 م

قال الدكتور أحمد هيكل، رئيس الشركة المصرية للتكرير، أن مشروع المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد يعد واحداً من أهم وأحدث مشروعات تكرير البترول فى مصر وأفريقيا ويطبق أحدث التكنولوجيات فى مجال صناعة التكرير.

 

وأضاف «هيكل» أن المشروع يستخدم تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت المنتج من معمل القاهرة لتكرير البترول لتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى 1ر4 مليون طن سنوياً منها حوالي 3ر2 مليون طن من السولار ذي المواصفات الأوروبية (euro 5) وحوالى 700 ألف طن بنزين و600 ألف طن من وقود الطائرات و79 ألف طن بوتاجاز الى جانب انتاج الفحم والكبريت والمازوت لتأمين جانب مهم من احتياجات السوق المحلى.

 

جاء ذلك خلال تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية موقف تقدم الأعمال فى مشروع المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد أحد أهم المشروعات الكبرى الجارى تنفيذها فى إطار برنامج عمل وزارة البترول لزيادة الطاقة التكريرية وتطوير معامل التكرير القائمة.

 

ونوه الوزير أن المشروع يقام بالمشاركة بين الدولة ممثلة فى هيئة البترول بنسبة 31% والقطاع الخاص ممثلاً فى الشركة العربية للتكرير بنسبة 69% ، ويقدر التمويل الأجنبى فيه بنسبة 87% من التكلفة مما يعد مؤشراً على الثقة فى مناخ الاستثمار فى مصر.

 

وأكد على تصميم المشروع وفقاً لأعلى المعايير البيئية العالمية والمحلية ومراعاة الضوابط البيئية ومتطلبات المجتمع المحلى بناءاً على ما أقره جهاز شئون البيئة والدراسات البيئية التى تم القيام بها من جانب أكبر الجامعات المصرية وخبراء البيئة المصريين والعالميين.

 

وذكر أن المشروع يستخدم تكنولوجيات متنوعة وحديثة للحفاظ على نظافة المياه والهواء فى بيئة عمل المشروع وتحسين البيئة المحيطة من خلال انشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعى ثلاثية المراحل للصرف على شبكة الصرف الصحى وعدم الصرف فى ترعة الإسماعيلية واستخدام التكنولوجيات الحديثة للحد من الانبعاثات فى الهواء.

 

ولفت إلى أنه يتم تطبيق ثلاث مبادرات استراتيجية لخدمة المجتمع المحيط والمساهمة فى تنميته انطلاقاً من واجبات المسئولية الاجتماعية تجاهه من خلال توفير فرص العمل وتأهيل وتدريب الشباب ودعم المنشآت التعليمية وتقديم الخدمات العامة.

 

ورافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة والمهندس عابدعزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والكيميائى أشرف الشامى نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للتكرير والتصنيع والمهندس أيمن نجيب نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للنقل والتوزيع.

 

كما رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمود ناجى معاون الوزير للنقل والتوزيع والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والمهندس علاء خشب العضو المنتدب لشركة إنبى والمهندس عبد المنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول والمهندس جابر حسن رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة