د. مني محرز نائب وزير الزراعة
د. مني محرز نائب وزير الزراعة


نائب وزير الزراعة: مستعدون لتنفيذ طلب زامبيا

عادل إسماعيل

السبت، 02 فبراير 2019 - 05:38 م

 

 

استقبلت، اليوم السبت، د. منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، كابامبا مولينجا وزيرة الثروة الحيوانية والسمكية بدولة زامبيا ووفد من مسئولي وزارة الثروة الحيوانية والسمكية وبحضور سفير زامبيا في مصر وأعضاء من السفارة، وذلك في إطار تنامي العلاقات المصرية الإفريقية على مختلف الأصعدة وخاصة مجال الإنتاج الحيواني.

 

أكدت محرز، خلال اللقاء، على تطور العلاقات المصرية الزامبية، وضرورة العمل علي زيادة أوجه التعاون بين البلدين، والاستعداد التام لتلبية رغبة الجانب الزامبي فى نقل الخبرة المصرية فى مجال تنمية الثروة الحيوانية والسمكية.

 

وأضافت أن الدولة المصرية تهتم حاليا بالاستزراع السمكى لتوفير البروتين الحيوانى وخلق فرص للعمل وتطوير الاسواق الغذائية والتصديرية خاصة انه لا توجد امكانية لزيادة اللحوم الحمراء في مصر لعدم وجود مراع طبيعية وقلة المياه وبالتالي يكون تعويض البروتين الحيواني عن طريق زيادة الإنتاج السمكي.

 

وذكرت أنه قد تم إنشاء المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكى على المستوى الحكومى مثل مشروع قناة السويس للاستزراع السمكى ومشروع غليون لإنتاج الأحياء المائية كذلك مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

 

وأوضحت نائب الوزير، أنه يتم حاليا تنفيذ مشروعات لنشر ثقافة الاستزراع السمكى النباتى المتكامل خاصة بالأراضي الصحراوية لتدوير المياه، وذلك للاستغلال الامثل لوحدة المياه واستخدام مياه أحواض الأسماك فى الزراعة يزيد من خصوبة التربة ويقلل استخدام الأسمدة الكيماوى ويزيد الإنتاج الزراعى بنسبة لا تقل عن 30%.

 

وذكرت أنه يوجد عدد 15 مزرعة قطاع خاص للاستزراع السمكي المتكامل وتنتج حوالي 700 طن بلطي في الدورة الواحدة وكذلك تغيير النظام المفتوح الي مكثف او شبه مكثف وذلك عن طريق النظام المغلق واعادة تدوير المياه داخل المزرعة.

 

وصرحت محرز، بأنه تم اعتماد معمل فحوصات أمراض الأسماك بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة طبقا لمواصفة الايزو 17025 للتأكد من صحة وسلامة الأسماك وايضا تم تسجيل مزرعة بركة غليون للاستزراع السمكي لتصدير الأسماك وتم اعتماد معاملها وتعمل جميع هذه المشروعات التي يتم تنفيذها للوصول بإنتاج مصر من الأسماك عام 2020 كمية قدرها 2.3 مليون طن .

وأعربت وزيرة الثروة الحيوانية والسمكية " كمبمبا ميولنجا " عن سعادتها بوجودها في مصر واكدت علي عمق العلاقات بين مصر وزامبيا وحرص بلادها علي تعزيز اوجه التعاون بين البلدين في كل مجالات الانتاج الحيواني والسمكي والداجني وقدمت شكرها لنائب الوزير علي حفاوة اللقاء وحسن الضيافة.

 

ورافقت محرز الوزيرة الزامبية والوفد المرافق لها في زيارة المتحف الزراعي للتعرف علي تاريخ الزراعة في مصر منذ عصر ما قبل التاريخ حتى أواخر العصر الفرعوني، ويبرز الدور الريادي المصري في مجال الزراعة، وأن المصريين القدماء هم احسن زرّاع عرفهم التاريخ. وينفرد متحف الزراعة المصرية القديمة عن متاحف العالم باقتناء مجموعة أثرية زراعية كاملة، بالإضافة إلى أنه يضم عروضاً تجعله متحفاً فنيا للتاريخ الطبيعي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة