غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن


«والي»: تكافل وكرامة يشمل 5 آلاف قرية تستفيد منه 2 مليون و240 ألف أسرة

أمنية فرحات- نادية البنا

السبت، 02 فبراير 2019 - 05:41 م

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن نظام الحماية الاجتماعية لا يتحقق إلا بتكامل جميع أجهزة الدولة، مشيرة إلى أن وزارة التضامن تواجه تحديات كبيرة في تنفيذ منظومة الدعم وتطويرها لأنها تفتقد إلى بعض الجوانب وتوصيلها للفئات المستهدفة بشكل مباشر.

 

وأضافت "والي" خلال مشاركتها في ندوة بعنوان "الحماية الاجتماعية في الدول العربية" والتي أقامتها جامعة الدول العربية على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50، وأدارها المستشار طارق النابلسي مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بالجامعة، أن هناك استراتيجية تنتهجها الوزارة لتطبيق سياسة الدعم النقدي أبرزها استهداف الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم ٦٥ عاماً.

 

وتابعت: "كما نستهدف رعاية الشريحة الأفقر من السكان والتي تمثل ٢٠ بالمائة، وتطبيق سياسة شاملة لمراجعة المستفيدين كل ٣ سنوات من خلال إنشاء وحدة مستقلة للمراجعة بالتعاون مع الرقابة الإدارية والأزهر الشريف ووزارتي التربية والتعليم والداخلية".


 
وأوضحت "والي"، أن برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة هو الأكبر في الدعم النقدي للفئات الأكثر فقراً والذي يغطي ٥ آلاف قرية في عشر محافظات بإجمالي ٢ مليون و٢٤٠ ألف أسرة٬ مضيفة أن هناك قاعدة بيانات تحتوي على ٦.٥ مليون أسرة تشمل ١٤ معلومة عن كل أسرة. 

 

وذكرت وزيرة التضامن، أن الوزارة أنشأت لجان المساءلة الاجتماعية في ٢١ محافظة تشرك المواطنين في المسئولية وهي أول تجربة للاستهداف المجتمعي في مصر ومتابعة الأسر التي تحصل على الدعم. 
 

ولفتت إلى أن كل الدول تحتاج إلى برامج الحماية الاجتماعية لتوجيه مزايا معينة للأشخاص غير القادرين ما يؤدي إلى عدالة الفرصة.
 

وعلى هامش الندوة، تجولت غادة والي داخل جناح جامعة الدول العربية - ضيف شرف المعرض - الذي يضم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وجناح جامعة نايف للعلوم الأمنية.

 

وأشادت "والي"، بالدور الذي تقوم به جامعة الدول العربية وقطاعها الاجتماعي وأيضا الإقبال الجماهيري الكبير على المعرض والذي يعكس ثقافة الشعب المصري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة