مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


«ذاكرة مصر» و«جمهرة أعلام الأزهر» الأكثر مبيعا لمكتبة الاسكندرية بمعرض الكتاب

نادية البنا

الأحد، 03 فبراير 2019 - 12:54 م

شهد جناح مكتبة الإسكندرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 في عيده الذهبي إقبالاً كثيفًا من الجمهور على مطبوعات المكتبة المتميزة والمختلفة، ليحقق رقمًا قياسيًا في مبيعات مكتبة الإسكندرية خلال مشاركاتها بالمعرض.

وقد تصدر مبيعات مكتبة الإسكندرية موسوعة "جمهرة أعلام الأزهر الشريف"، وهي موسوعة تتكون من عشرة مجلدات من تأليف فضيلة الشيخ الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، تتضمن معلومات وافية عن أعلام الأزهر في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين، استغرق تأليفها ستة عشر عامًا من المؤلف.

فيما لاقت مجلة "ذاكرة مصر" بأعدادها المختلفة إقبالاً كبيرًا من الجمهور خاصة بعد قرار الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بتخفيض سعرها في معرض القاهرة نظرًا لإقبال الشباب عليها، كما صرح سيادته بأن مكتبة الإسكندرية حريصة على أن تعرف الأجيال الجديدة تاريخنا الوطني بصورة سليمة ومنهجية، وأضاف أنه وجه بطبع الأعداد التي نفذت من المجلة.

وجذبت مجلة "ذاكرة العرب" في عددها الأول انتباه جمهور المعرض، خاصة وأن موضوعات العدد الأول تنوعت من حيث المضمون والأماكن من المغرب إلى السعودية، وجذبت المجلة كبار الكتاب من مصر والعديد من الدول العربية.

وعلى جانب آخر، مثل كتاب "ديوان الخط العربي في سورية" تأليف الدكتور فرج الحسيني أحد أهم وأبرز المطبوعات، خاصة وأن العمائر التي تناولها الكتاب تعرضت بالفعل إلى أضرار جسيمة في الحرب الأخيرة. ذلك بالإضافة إلى العديد من مطبوعات مكتبة الإسكندرية الأخرى التي لاقت إقبالاً كبيرًا مثل موسوعة "المزارات الإسلامية والآثار العربية في مصر والقاهرة المعزية" وكتاب "اليهود العرب في إسرائيل" و"ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية"، وكتاب "جمال حمدان وعبقرية المكان" وكتاب "الحيل البابلية للخزانة الكاملية" وكتاب "حجر رشيد" وكتاب "علم المخطوط".

وحرصت مكتبة الإسكندرية على تقديم ما هو مميز هذا العام إلي جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث خصصت خصم خاص بمعرض القاهرة للكتاب يتمثل في 20 بالمئة على كافة إصداراتها.

وتنظم مكتبة الإسكندرية جلسة للقراءة السهلة يوم الأربعاء، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، لحديثي التعلم من سن 16 سنة فما فوق، حيث يقوم المشاركون بقراءة أجزاء من قصص أو كتب علمية مبسطة لبعضهم البعض، مع إمكانية الاستعانة بالزملاء أو بمنسقي الجلسة للمساعدة.

ويحتوي قسم "القراءة السهلة" الذي أنشأته مكتبة الإسكندرية حديثًا داخل قاعة الاطلاع الرئيسية على كتب باللغة العربية مُوَجَّهة في الأساس إلى خريجي فصول محو الأمية وتعليم الكبار وغيرهم من حديثي التعلم من الكبار، بالإضافة إلى الكبار الذين يدرسون اللغة العربية كلغة أجنبية، ومن يعانون من صعوبات القراءة، كما أن القسم مفتوح بشكل عام لكل من يهوى تصفح الكتب المصورة والتي قد لا توجد إلا في المكتبات المخصصة للأطفال والنشء.

وتنقسم كتب قسم القراءة السهلة إلى ثلاثة مستويات، بحيث يبدأ المستوى الأول بنصوص لا يزيد طولها عن أربعة أسطر في الصفحة الواحدة، ثم تتدرج النصوص حتى تصل إلى صفحة كاملة في المستوى الثالث. وقد تم تزويد كتب المستويين الأول والثاني بعلامات التشكيل بشكل كامل لتسهيل القراءة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة