صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ننشر حيثيات وقف تنفيذ «قرار» منع ظهور «رئيس الزمالك» إعلاميًا

فاطمة مبروك

الأحد، 03 فبراير 2019 - 01:46 م

 

أودعت محكمة القضاء الإداري ، حيثيات حكم وقف تنفيذ قرار منع رئيس مادي الزمالك من الظهور إعلاميًا .
 


صدر الحكم برئاسة المستشار فتحي توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كلًا من المستشارين شريف أبو الخير، وفتحي هلال، ورأفت محمد ، وحامد المورالي، ونوح حسين ، وأحمد جلال ، ومحمد حمدي، نواب رئيس مجلس الدولة.

 

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها ، أن الدستور أناط  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مسئولية وضع الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام الصحافة ووسائل الإعلام بأصول المهنة وأخلاقياتها والحفاظ على مقتضيات الأمن القومي.


وأشارت الحيثيات إلى أن القانون أوجب عليه اتخاذ الإجراءات المناسبة اللازمة لبلوغ تلك الغايات، وخوَّله من الاختصاصات والسلطات، وأتاح له استخدام العديد من التدابير وتوقيع ما يراه ملائماً من الجزاءات المعينة له في هذا المقام، إلا أن التنظيم القانوني لصلاحيات المجلس قد جاء خلواً مما يجيز له سلطة منع استضافة المواطنين في وسائل الإعلام والصحف ، ومن ثم فإنه لا يحق للمجلس إصدار مثل هذا القرار، إذ أن القيود المتعلقة بحرية التعبير لابد وأن يتم النص عليها صراحة في القانون.

 

كما ذكرت المحكمة أن حرية التعبير من الحريات الأصيلة التي كفلها الدستور وأكدت عليها المواثيق الدولية، لما لها من أهمية محورية في الدولة الحديثة، ومن ثم فإنه يتعين أن تخضع القيود المفروضة عليها لصدور قانون . 


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة