روشتات «فيسبوك» مضللة.. تجارب مأساوية لفتيات رفعن شعار «اسأل مجرب» روشتات «فيسبوك» مضللة.. تجارب مأساوية لفتيات رفعن شعار «اسأل مجرب»

روشتات «فيسبوك» مضللة.. تجارب مأساوية لفتيات رفعن شعار «اسأل مجرب»

منةالله يوسف الأحد، 03 فبراير 2019 - 04:44 م

- استشاري جلدية وتجميل: وصفات "مضللة"

- تهدف للدعاية والربح

- منار علي: "وشي اتحرق"

- مايا جربت وصفات دون جدوى

- ندى عالجت وزنها.. فسقط شعرها

مع تطور التكنولوجيا، باتت مواقع التواصل الاجتماعي ملجأ للكثير من الفتيات بحثًا عن وصفة مجربة من إحداهن لعلاج الأمراض، خاصة ما يتعلق منها بالبشرة وخسارة الوزن، فما إن تشعر إحداهن بمشكلة إلا وتبدأ في تدوين شكواها على إحدى المجموعات التي تضم الآلاف، أو حتى على صفحتها الشخصية، لتحصل على مئات الوصفات، بدلا من تكلف عناء زيارة طبيب مختص لاستشارته.

"اسأل مجرب ومتسألش طبيب".. شعار رفعته الكثيرات من رواد "السوشيال ميديا"، في ظاهرة يرى متخصصون أنها باتت مصدرًا لتهديد حياة الكثيرين.


تجارب سابقة

في البداية، روت سيدة تدعى "منار"، عن تجربتها مع وصفات "فيسبوك"، قائلة: "جربت وصفة من على فيسبوك، كانت عبارة عن استخدام حقنة لشفط دهون الوجه وللأسف ( وشي اتحرق)، وبعدها طلبت من البنات على السوشيال ميديا تجربة الوصفة قبل كتابتها".

وأضافت هدير إبراهيم: "تعرضت للشمس فترة طويلة وللأسف أصيب وجهي بالحروق، وطلبت من البنات على فيسبوك وصفة سهلة لإزالة الحروق، واستعنت بوصفة إحداهن وللأسف زادت المشكلة وذهبت لطبيب ليكتب لي روشتة علاج سليمة".

والتقطت عبير محمد أطراف الحديث، لتستكمل: "كنت أعاني من تساقط الشعر، وكتبت على إحدى المجموعات الخاصة بالفتيات مشكلتي، ونصحتني إحداهن بقص شعري، وهو ما فعلته، ولكن للأسف مازالت المشكلة موجودة، بالإضافة إلى معاناتي طوال تلك الفترة من عدم طول شعري".

وأكدت مايا حمدي: "وصفات فيسبوك كاذبة، جربت وصفتين إحداهما للشعر والأخرى للرجيم، ولكن للأسف كل هذا بلا جدوى".

وحكت نجلاء كمال تجربتها قائلة: "جربت ماسك للوجه من على فيسبوك مكون من الليمون والعسل، بعدها بفترة لاحظت احمرار والتهاب وجهي، واكتشفت بعدها أن الليمون لا يستخدم مع البشرة الحساسة وأنا بشرتي حساسة".

واستطردت ندى فهمي: "أعاني من مشكلة زيادة الوزن، واتبعت إحدى الوصفات على الفيسبوك وهي اتباع نظام كيميائي، ولاحظت تساقط شعري بكثافة، فقررت الذهاب إلى طبيب".


وصفات فيسبوك"مضللة"

من جابنه، أكد دكتور أحمد إسماعيل حربي، استشاري الجلدية والتجميل، أنه عرض عليه مجموعة من الحالات التي سبق لها تجربة الكثير من الوصفات على "فيسبوك"، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الوصفات المضللة، التي تهدف بالأساس للدعاية للمنتج فقط.

وأضاف "حربي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": "كل التجارب غير طبية ليس لها أي أساس من الصحة، والهدف منها الربح المادي والحصول على نسبة مشاركة عالية للموضوع".

وتابع استشاري الجلدية والتجميل: «أنواع البشرة مختلفة فهناك الحساسة والدهنية، والوصفة الواحدة لا تتماشى مع كل أنواع البشرة، لأن البشرة الجافة تحتاج إلى عناية خاصة، فهناك فتيات بشرتهن جافة طوال الشتاء والسبب الرئيسي في ذلك هو نقص فيتامين معين في الجسم، بالإضافة إلى عدم التعرض للشمس بالقدر الكافي"، مشيرا إلى أن التشخيص الصحيح لهذه الحالة، هو الجلوس في الشمس، ولكن على "فيسبوك" ستكون الوصفة عبارة عن استخدام كريمات مرطبة، وهذا خطأ لأن المشكلة تتضاعف.

وينصح استشاري الجلدية والتجميل، المواطنين بعدم اتباع أي وصفات إلا بعد استشارة طبيب، حتى وصفات الصيدلية تكون في أغلبها ليس لها أي أساس من الصحة، مناشدًا الفتيات بالحفاظ على بشرتهن وعدم تصديق أي وصفات.


مضاعفات خطيرة

وشدد د. محمد شحاتة استشاري علاج السمنة والنحافة، على أن وصفات "الرجيم" على "فيسبوك" هدفها الدعاية والربح فقط، وأن أغلب الكلام خاطئ وغير صحيح، مضيفًا: "أنا بعاني من هذه التجارب مع المرضي".

وأضاف "شحاتة": "الطب ليس عبارة عن سؤال وجواب على السوشيال ميديا، بل هو تشخيص وفحص الحالة جيدًا ومعرفة سبب الزيادة في الوزن وما هي الحمية الغذائية المناسبة، لأن هناك بعض الوصفات التي تكتب ولكن لا تتناسب مع مريض الأنيميا على سبيل المثال، وغالبًا ما يحدث مضاعفات، لذلك أنصح الفتيات باستشارة الطبيب". 

الاخبار المرتبطة

1919| المرأة.. نصف الثورة 1919| المرأة.. نصف الثورة الخميس، 21 مارس 2019 03:35 ص
تعرفي على سر نجاح «لقمة القاضي» تعرفي على سر نجاح «لقمة القاضي» الأربعاء، 20 مارس 2019 04:19 م
«الشاي باللبن» يحمي من السرطان «الشاي باللبن» يحمي من السرطان الأربعاء، 20 مارس 2019 03:45 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة