فيديو| كيف يتم إصلاح عربات مترو الأنفاق؟.. مشاهد مذهلة لتأمين 2 مليون راكب
فيديو| كيف يتم إصلاح عربات مترو الأنفاق؟.. مشاهد مذهلة لتأمين 2 مليون راكب


فيديو| «بوابة أخبار اليوم» داخل ورش تصليح «المترو»..عمرة كل 3 أيام للقطار

نشوة حميدة

الأحد، 03 فبراير 2019 - 05:14 م

-"رشدي": نستورد قطع غيار القطارات من "اليابان".. ونصنع "اكسسوارات بسيطة" للاستخدام

-صيانة قطارات المترو يوميا.. وعمرات جسيمة لعربات الأعطال الكبري

-عمرة المترو تصل من 3 أيام إلى 6 سنوات.. والورشة تستقبل 9 قطارات يوميا لإجراء العمرة الخفيفة

- لدينا 39 قطارا بينها 35  "موديل قديم" ويتم تحديث قطع غيارها

-  نظام إلكتروني لكشف أعطال المترو.. وأكثر الأعطال "إلكترونية"

 

 

على بعد أمتار من محطة مترو كلية الزراعة في منطقة شبرا الخيمة، تتواجد "ورشة شبرا" لإصلاح وصيانة قطارات المترو، التي يعمل بها 250 عامل، مؤهلون ومدربون على أعلى مستوى للتعامل مع جميع الأعطال وكل أمر طارئ.

 

 

ورشة صيانة المترو

"بوابة أخبار اليوم" تجولت في ورشة صيانة المترو، لرصد كواليس إصلاح أعطال مترو الأنفاق، وأسباب هذه الأعطال، وكذلك الأعطال الأكثر شيوعا، وطريقه تعامل المهندسين والفنيين معها، بداية من لحظة دخول القطار الورشة حتى خروجه بكامل سلامته بعد الصيانة، إلى طوائف التشغيل.

 

 

تاريخ ورشة شبرا

في البداية، كشف لنا المهندس أحمد رشدي، كبير المهندسين في ورشة شبرا والمسؤول عن صيانة وحدات الخط الثاني للمترو "شبرا الخيمة- المنيب"، إن الورشة أنشأت عام 1996، وتختص بصيانة قطارات المترو الخاصة بالخط الثاني، حيث يتم صيانتها بشكل يومي داخل الورشة، مع عمل العمرات العادية والجسيمة لها.

 

قطع الغيار.. المحلي والمستورد

وأضاف "رشدي" في حديث خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن الورشة تستقبل 39 قطارا يوميا، 35 منهم "موديل قديم" ويتم تحديث قطع غيارها.

 

وأشار إلى أن معظم قطع غيار القطارات يتم استيرادها من اليابان، لكن الورشة تنفذ أجزاء بسيطة من قطع الغيار كالمقاشط والجلب والورد وغيرها من "اكسسورات القطارات".

واستطرد: يوميا تدخل من 8 إلى 9 قطارات، لإجراء العمرة الخفيفة، وتخرج في نفس اليوم، ولدينا 250 عامل في الورشة، الفنيين القائمين بصيانة الوحدات، مؤهلون ومدربون على أعلى مستوى، لكنهم يتعرضون لمخاطر لكنهم ينجحون في التعامل مع كل أمر طارىء.

 

 

رحلة إصلاح الأعطال والصيانة

وعن رحلة إصلاح أعطال قطارات المترو، ذكر "رشدي" أن الوحدة أو "القطار" عندما يدخل الورشة، يبدأ فريق فني في استقباله، لتحديد سبب العطل، فقد يكون عطل بسيط يحتاج صيانة عادية، وقد يتطلب الأمر عمرة جسيمة.

 

 

أنواع عمرة المترو

وأوضح المسؤول عن صيانة وحدات الخط الثاني للمترو، أن العمرة تنقسم إلى 4 أقسام، وهي: عمرة الـ 3 أيام، حيث يدخل أي قطار الورشة كل ثلاثة أيام، وكذلك عمرة "ال3 شهور" ويتم فيها تعديل القياسات وصيانة القطار بشكل كامل، وأيضا عمرة "ال 3 سنوات"، وفيها يتم تفكيك القطار وعمل عمرو لجميع أجزاءه، وأخيراً عمرة ال6 سنوات" وهي الأوسع، ويتم فحص كل كبيرة وصغيرة في القطار.

 

 

فريق الحلول السريعة

وبخصوص الأعطال، أكد المهندس أحمد أن هناك فريقا للحلول السريعة، يتضمن عمله صيانة ومتابعة الأعطال،  لإصلاحها والتعامل الفوري معها، ويتم إصلاح العطل أثناء سير القطار، وإن لم يتم التغلب على الأمر يتم الإصلاح في حالة المحطات النهائية مثل شبرا الخيمة أو المنيب، وإذا لم يتم، يحول القطار إلى الورشة للتعامل.

 

 

ونوه بأنه في الورش، يتم في البداية فحص القطار لسكة الاختبارات، ويتم تشغيله على الخط، وتشغيل النظام الإلكتروني الذي يكشف الأعطال الجسيمة، متابعا: معظم الأعطال التي تواجهنا إلكترونية، وأغلبها يتعلق بغلق الأبواب، والتحكم في أدوات القيادة، وهنا السائق يدرك كيفية التعامل

 

تعطل الأبواب

وسألناه عن تعطل أبواب المترو، حينما فتحت الأبواب "مخالف" على غير جهة الرصيف، فرد قائلا: "محصلتش غير مرة واحدة في التاريخ، وعلى الفور، أرسلنا هذا الجزء المسؤول إلى اليابان لدراسة المشكلة، ولم نستقبل الرد حتى الآن.

 

وأخيرا، طالب المهندس أحمد رشدي، بزيادة ميزانية ورش المترو لتكثيف التطوير وشراء قطع غيار من البيانات  وألمانيا وأوروبا، والوصول إلى مرحلة التصنيع والاكتفاء الذاتي.

 

الورش الثلاثة

 من جانبه، أكد أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي باسم مترو الأنفاق، أن المترو يمتلك 3 ورش لإصلاح وصيانة الوحدات المتحركة ، بينها ورشة طره البلد لصيانة قطارات الخط الاول وورش شبرا الخيمة لصيانة قطارات الخط الثانى ، وورش العباسية لصيانة قطارات الخط الثالث.

 

 

وأضاف "عبدالهادي" في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن ورشة شبرا الخيمة لم تقتصر أعمالها على إصلاح القطارات ، بل تمتد إلى إجراء عمرات لقطارات جميع الخطوط، وخاصة المراحل الجديدة بالخط الثالث.

 

وأوضح "متحدث المترو" أن العمل في جميع الورش يتم على قدم وساق وعلى مدار الساعة، للتغلب على أي أعطال، من أجل تسهيل وصول المواطنين لمصالحهم وانسيابية الحركة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة