خلف الزناتى أثناء حواره مع «الأخبار»
خلف الزناتى أثناء حواره مع «الأخبار»


نقيب المعلمين: تسلمنا النقابة من مجلس الإخوان «خرابة» بعد اختفاء كل الودائع

علاء حجاب

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 12:53 ص

خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب :

 

سددنا ملياراً و600 مليون جنيه للمعاشات دون معونة من خزانة الدولة

 

قانون النقابة «عفا عليه الزمن» وبه بنود «مضحكة» ونسعى لتعديله

 

4 سنوات ونصف تولى خلالهم خلف الزناتى مسئولية نقيب المعلمين، بعد الاطاحة بالمجلس السابق التابع لجماعة الإخوان الإرهابية، و3 سنوات ونصف رئيسا لاتحاد المعلمين العرب، فى فترة مليئة بالعواصف والتحديات لأى مسئول فى الدولة، ومطلوب منه خدمة مليون ونصف معلم، وتوفير نصف مليار جنيه كل 3 أشهر مستحقات المعاشات، كاشفا التحديات الكبيرة التى تواجهها النقابة واتحاد المعلمين العرب.


وقال إن المعلم مظلوم فى مرتبه وتدريبه وداخل فصله، راتبه المتدنى يجعله يواجه صعوبات كبيرة لتوفير متطلبات المعيشة، وتدريبه وهمى فى أكاديمية المعلمين مما يؤثر سلبا على مهاراته، وداخل فصله يواجه كثافة عالية تعدت 120 طالبا، ومطلوب منه أن يشرح بكفاءة لكل هذا العدد، وأخيرا يهان من ولى أمر ويتعدى عليه طالب وأقصى عقاب فصل 15 يوما يعتبرها الطالب إجازة من المدرسة، ومساعيه الحالية تعديل قانون النقابة الذى وصل لمراحل متقدمة.


وكشف الزناتى أن النقابة سددت مليارا و600 مليون جنيه خلال توليه منصب النقيب لصالح أصحاب المعاشات دون الاستعانة بمليم من خزانة الدولة، وأوضح حقيقة بيع أصول النقابة وتدنى إيجاراتها، وضياع الودائع البنكية فى عهد مجلس الإخوان، وطبيعة العلاقة بين النقابة مع قيادات وزارة التعليم التى تشهد توترا كبيرا، ودور اتحاد المعلمين العرب فى استعادة التعليم لوضعه الصحيح فى المناطق المحررة من تنظيم داعش بالعراق وسوريا لمواجهة الفكر المتطرف، وإلى نص الحوار.

 

• عام 2019 هو عام التعليم ما الذى تسعون لتقديمه ؟


الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن أن 2019 هو عام التعليم، وبالنسبة للنقابة نسعى لخدمة المعلم بتوفير تدريب حقيقى وليس وهميا، وتعديل قانون النقابة لزيادة مواردنا المالية بهدف رفع قيمة معاشات المعلمين، وأعددنا جدول مرتبات واقعيا جدا نسعى لاقراره من الدولة.


مستحقات المعاشات


• ماذا حققت للمعلمين المصريين خلال توليك نقابتهم خلال الفترة السابقة ؟


رغم الامكانيات الضعيفة للموارد المالية، استلمنا النقابة من مجلس الإخوان يوم 26 يونيو 2014، كنا مطالبين بسداد مستحقات المعاشات بعد 3 أيام فقط وقدرها 86 مليون جنيه فى ذلك الوقت نسددها كل 3 شهور، إلى 550 ألف مستحق، مابين ورثة وأعضاء، ولم نجد فى أرصده النقابة وقتها إلا 25 مليون جنيه فقط، وبالتالى عجز 61 مليون جنيه.

 

وللأسف اكتشفنا أن اللجنة النقابية التابعة لتنظيم الاخوان قاموا بتسييل الودائع المتبقية فى حسابات النقابة وأنفقوها بالكامل، ولكننا نجحنا فى تدبير الأموال المستحقة من خلال تنشيط تحصيل الاشتراكات وتفعيل موارد النقابة بأقصى استفادة، وحاليا نسدد 111 مليون جنيه كل 3 أشهر، فنحن أكبر نقابة فى مصر والشرق الاوسط بها مليون ونصف معلم، ولدينا 53 نقابة فرعية و315 لجنة نقابية فى المحافظات.


• ما قيمة ماتم سداده للمعاشات منذ توليك مسئولية النقابة حتى الآن ؟


سددنا مليارا و600 مليون جنيه منذ تولى النقابة حتى الآن، ندفع مايقترب من نصف مليار معاشات فى السنة، ولم نطلب من الدولة أى دعم للسداد.


• يوجد دفعة معاشات لم تسدد حتى الآن ماهى؟


بالفعل دفعة أبريل 2015، لم تسدد حتى الآن ولن تسدد لأن مواردنا لاتتحمل التسديد بأثر رجعى.


• ماهى موارد النقابة المالية ؟


تحصيل 4 جنيهات ونصف شهريا من كل معلم، و5% من طباعة الكتب و1% من هيئة الأبنية التعليمية والحصيلة كاملة لا تساوى نصف مستحقات المعاشات، والباقى من اجتهادنا فى الايجارات للفندق والنوادى.


• ما حقيقة أن مجلس النقابة الحالى باع أصول النقابة ؟


للأسف تحاصرنا شائعات كثيرة ولكن الحقيقة أن المجلس الحالى لنقابة المعلمين لم يبع سنتيمترا واحدا، بل أضفنا أصولا، ومنها حسم نزاع مع وزارة الشباب والرياضة بمئات الملايين حول مبنى مملوك للنقابة كانوا يستأجرونه دون مقابل لعشرات السنين سابقا ويريدون نقل تبعيته لهم، حتى حسمنا الأمر لصالحنا بالمستندات، ونعتزم إقامة مشروع عليه لدعم موارد النقابة المالية.


النقابة تمتلك فندقا على النيل مؤجراً بمبلغ زهيد جداً وبجواره مستشفى لم تستفد منه النقابة لماذا ؟


الفندق مؤجر منذ سنوات لشركة خليجية بقيمة مليون و850 ألف جنيه فى العام، وهو مبلغ زهيد جدا يساوى 15 يوما فقط من تشغيل الفندق، والعقد ممتد حتى 2027، والمستشفى للأسف كان يستأجره شخص لم يفد النقابة فى شئ، ولم يسدد الكهرباء المستحقة حتى وصلت إلى 2 ونصف مليون جنيه منذ 3 أعوام واضطررنا لسدادها حتى لا تنقطع الكهرباء عن المستشفى، حتى شركة الأدوية التى استأجرت الصيدلية بالمستشفى لم تكن تسدد الايجار، على الفور استرددنا المستشفى، ووضعنا مجلسا لإدارته حتى سبتمبر المقبل.


مواد مضحكة


• ما الذى تعد له لزيادة موارد النقابة؟


نحتاج تغيير قانون نقابة المعلمين الحالى لأنه «عفا عليه الزمن» حتى نرفع مواردنا، والحالى هو القانون 79 لسنة 1969 ومر عليه 50 عام، وبه مواد مضحكة منها شرط عضوية نقابة المعلمين أن يكون عضوا بالاتحاد الاشتراكى الذى انتهى ومازالت مادة القانون موجودة، وأجرينا اجتماعات كثيرة مع اللجان النقابية على مستوى الجمهورية وحددنا 18 مطلبا عرضناهم على رئيس الوزراء.


• وما هى الخطوة التالية لتغيير قانون النقابة ؟


طلبوا توقيع 60 نائبا برلمانيا على مطلب تغيير القانون، وبالفعل حصلنا على توقيع 62 نائبا، والتعديلات تم ارسالها لمجلس الدولة وسوف نبدأ المناقشات مع لجنة التعليم بالبرلمان خلال الفترة القادمة.


• ماهى قيمة ما يحصل عليه المعلم من صندوق الزمالة وهو بمثابة مكافأة نهاية الخدمة ؟


قيمة مايحصل عليه المعلم ظل 13 عاما رقما ثابتا وهو 15 ألف جنيه، وقمت بزيادته العام قبل الماضى ألفين جنيه، وبعد عام ارتفع 3 آلاف جنيه أخرى، وحاليا أصبح 23 ألف جنيه بزيادة 10 آلاف جنيه منذ توليت النقابة.


• ما الجديد فى القرض الحسن دون فوائد من نقابة للمعلمين ؟


فى العهود السابقة قيمة القرض الحسن ظلت 5 آلاف جنيه تؤخد من صندوق بقيمة 5 ملايين جنيه، ووصلنا بقيمة القرض حاليا إلى 15 ألف جنيه تسدد على 60 شهرا، ورفعنا رصيد الصندوق المخصص له إلى 50 مليون جنيه.


• وبالنسبة لملف الإسكان والعمرة والمصايف ؟


لأول مرة تم منح المعلمين وحدات سكنية، بعد أن خاطبت د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير الإسكان، وحقيقة رد علينا بسرعة كبيرة وتم تخصيص وحدات إسكان اجتماعى تمنح للمعلمين عبر النقابة، ونقدم أرخص عمرة فى مصر للمعلمين، وندعمها بقيمة 25% من المبلغ الاجمالى، وجددنا الوحدات السكنية وجميع فرشها فى المصايف بالاسكندرية ورأس البر.


زيادة المعاش

 

• 120 جنيهاً معاش المعلم من النقابة كل 3 أشهر، مبلغ زهيد هل يمكن زيادته ؟


بالتحديد هذا المطلب هو هدف أساسى فى تعديلات قانون نقابة المعلمين لزيادة قيمة المعاش، ورغم أن قانون النقابة يتيح للنقيب منح معاش النقابة للمستفيد فقط وليس الورثة بعد وفاته، ولكننا أخذنا على عاتقنا منع اتخاذ هذا القرار انطلاقا من مسئوليتنا المجتمعية، تجاه أسر المعلمين.


• النقابة وضعت تعديلاً لأجور المعلمين وصل إلى 10 آلاف جنيه شهرياً هل ترى أنه واقعى لتنفيذه؟


مرتبات المعلمين متدنية جدا لا تليق بمكانته ولم نضع أرقاما عشوائية كتعديل، ومطالبنا واقعية نتاج مشاورات كثيرة، ووضعنا جدول أجور يطبق خلال 3 سنوات متدرجة يتحقق منه 40% خلال العام الأول و30% لكل من العامين التاليين له، وعرضناه على د. الهلالى الشربينى وزير التعليم الأسبق، الذى أكد أنها مرتبات واقعية جدا ورفعها لمجلس الوزراء فورا، وهى 2200 جنيه للمعلم المساعد، وبعد 5 سنوات يحصل على 2750 جنيها، ومعلم أول بعد 12 سنة خدمة يحصل على 4 آلاف جنيه، وبعد خدمة 17 سنة يحصل على 5550 جنيها، وكبير معلمين بعد 25 سنة خدمة ويكون اقترب من المعاش يحصل على 10 آلاف جنيه.


• هل وجد جدول أجور النقابة قبولاً ؟


بالفعل تشاورنا مع أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان منذ عامين وأبدوا موافقتهم المبدئية، ولكن لم تتحرك الأمور حتى الآن.


• بعض المعلمين شكلوا ائتلافات أشهرها «تمرد المعلمين» وأصبحوا كيانات توازى العمل النقابى لماذا لا تستوعبهم النقابة ولجانها ؟


نحترم كل الائتلافات ومن أفضلهم «تمرد المعلمين»، ولدينا سياسة واضحة، هى أن نقابة المعلمين تفتح ذراعيها لكل من يرغب فى العمل النقابى، ولكن الدستور نص صراحة على منع أى تنظيمات موازية للنقابات، وليس لدينا مانع من خدمة المعلم من أى موقع، واحذر من ائتلافات تابعة لتنظيم الاخوان الإرهابى موجودة بالفعل يعملون على اثارة الفتن بدغدغة مشاعر المعلمين وايهامهم بالبحث عن مطالبهم لكسب التأييد، وممولون من خارج مصر.


• الجميع يعلم أن العلاقة بين وزارة التعليم والنقابة تمر بمرحلة فتور كبيرة لماذا ؟


لا ننكر أن الفترة السابقة شهدت فتورا فى التعامل بين الطرفين بسبب اصرار وزارة التعليم على استبعاد النقابة من أى مشاورات تخص المعلمين ولم تكن تستمع لمطالبنا، لكن الفترة القادمة تحمل تغييرا كبيرا للأفضل فى العلاقة بين مسئولى الطرفين.


كرامة المعلم


• ما دور النقابة للدفاع عن كرامة المعلم الذى يتعرض لإهانات من أولياء أمور وتعدى بعض الطلاب عليهم ؟


للأسف يتعرض الكثير من المعلمين لإهانات على يد طلاب وأولياء أمور، ولدينا محام فى كل محافظة، ولا نتوانى لحظة فى الدفاع عن حقوق وكرامة المعلم، ونتحرك على كل المستويات فى أى واقعة للوقوف بجانب المعلمين، ولدينا غرفة عمليات وخط ساخن يتلقى أى شكوى للمعلمين ونعمل فورا على حلها، ويجب تغيير لائحة الانضباط المدرسى الذى تعاقب الطالب فى حال اهانة أو التعدى على المعلم بالفصل 15 يوما يعتبرها إجازة من المدرسة.


• وماذا قدمت النقابة للتطوير المهنى وتدريب المعلمين ؟


للأسف تدريب المعلمين فى أكاديمية المعلمين التابعة للوزارة « وهمى»، والمدرس مظلوم داخل فصله بسبب الكثافة والفصل تعدى 120 طالبا ومطلوب من المعلم أن يشرح بكفاءة لكل هذا العدد، وسعينا بقوة خلال الفترة الماضية لتوفير تدريب حقيقى للمعلمين وأجرينا دورات معلم محترف ومعلم وأفضل والأهم وقعنا اتفاقية مع هيئة «البورد البريطانى»، وهى أعلى مؤسسة تدريب للمعلمين فى العالم لها فروع فى 142 دولة، ولم تكن موجودة فى مصر وأجرينا مفاوضات شاقة لتقليل ثمن الدورة التدريبية من ألف دولار إلى 30 دولارا فقط بما يوازى 500 جنيه، لمدة أسبوع.


• ما الإضافة التى تمنحها شهادة البورد لمهارات المعلم ؟


أولا هو تدريب حقيقى مهنى للمعلم وليس مجرد ملئ خانة للحصول على ترقية، ثانيا يوجد امتحان قوى بعد انتهاء الدورة لتحديد نجاح المتدرب ومدى استفادته وموثقة من وزارة الخارجية، ثالثا يضيف للمعلم بندا قويا فى سيرته الذاتية منحت 155 معلما فرص عمل خارج مصر خلال العام الماضى بسبب حصولهم على شهادة البورد البريطانى.


ترؤسك اتحاد المعلمين العرب ما دوركم لمساندة تعليم الأطفال فى البلدان التى تشهد صراعات وحروبا ؟


نذهب لكل الدول العربية، ونجتمع بوزير التربية والتعليم فيها، ولدينا مناطق ضعف تعليم فى سوريا واليمن وليبيا وزيارتى الأخيرة فى العراق تؤكد أنها بدأت تتعافى.


توفير التعليم


• هل تبحثوا عن توفير التعليم فى مناطق اللاجئين ؟


التعليم حق للجميع، ونخاطب وزارات التعليم فى الدول العربية لاستيعاب أبناء اللاجئين فى مدارسها، ومصر صاحبة تجربة رائدة فى استيعاب اللاجئين خاصة السوريين ولم تضعهم فى مخيمات وتم استيعابهم داخل المجتمع كجزء منه يتعلمون ويعملون فى اطار حياة طبيعية، وتم توفير التعليم لأبناء السوريين فى المدارس والجامعات كمصريين وليس لاجئين.


• هل يوجد دور لاتحاد المعلمين العرب فى استعادة الوضع الصحيح للتعليم فى المناطق المحررة من داعش خاصة فى سوريا والعراق لمنع تمدد الفكر المتطرف للتنظيم الإرهابى ؟


كلنا يعلم أن التنظيم الإرهابى داعش سعى لبث أفكاره المتطرفة فى تعليم المناطق التى كانت تحت سيطرته، وبعد تحريرها نذهب لوزارة التعليم للدولة وخاصة سوريا والعراق، لتفعيل المدارس وتعليم الطلاب بطريقة سليمة لصد الفكر الارهابى، والدولتان السورية والعراقية أفضل حاليا فى ملء فراغ التعليم فى المدارس حاليا.


• ما الذى تم فى مساعى توحيد المناهج التعليمية فى كل الدول العربية ؟


فى مؤتمر اتحاد المعلمين العرب الأخير أوصينا بتوحيد المناهج، ونقصد المواد العلمية والرياضيات، وليس التاريخ والجغرافيا لأن كل دولة لها خصوصيتها، وأرسلنا خطابات لكل وزراء التربية والتعليم بجميع الدول العربية، كخطوة للتكامل وسهولة الانتقال بين الطلاب فى بلادنا العربية، حتى لايشعر باختلافات كبيرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة