"في مناقب الشيخ الطنطاوى" إصدار جديد يوثق حياة أول مرشح مصرى لجائزة نوبل للسلام
"في مناقب الشيخ الطنطاوى" إصدار جديد يوثق حياة أول مرشح مصرى لجائزة نوبل للسلام


«في مناقب الشيخ الطنطاوى» إصدار جديد يوثق حياة أول مرشح مصري لجائزة نوبل

إيمان طعيمه

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 08:24 ص


«في مناقب الشيخ طنطاوي جوهري لتلميذه زكريا أحمد رشدي الإسكندرى» ، إصدار جديد يجمع مابين الوثيقة التاريخية التي توثق حياة الشيخ الجوهري أول مصري يرشح لجائزة نوبل لدعوته للسلام العالمي وبين التأكيد على الريادة المصرية في كافة المجالات.

الكتاب إحدى الكتب الجديدة بمعرض الكتاب ، وصادر عن مشروع النشر أحد مشروعات مؤسسة البناء الإنساني والتنمية، ومن إعداد ومراجعة د.فتحي صالح، حفيد الشيخ طنطاوي جوهري، وهو المؤسس والمدير الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية .

قال د.فتحي صالح، إن الكتاب من الحجم الكبير وحرصنا فيه على توثيق كل معلومة ذكرت فيه بالمستندات، ويعد الكتاب من الكتب المرجعية بحيث يستطيع الدارسين والمهتمين من الرجوع إليه في أى معلومة تاريخية تخص عصره .

وأشار إلى أن الشيخ طنطاوي جوهري العالم المصري والذي رشحه د. مصطفى مشرفه لجائزة نوبل للسلام عام 1939، ويعتبر مثالاً فريداً للشيخ الأزهري والعالم الشامل الذي يجمع في علمه بجانب المعرفة الدينية من فقه وتفسير ، الجوانب الأخرى من علوم طبيعية مثل الفلك والنبات والجغرافيا والفيزياء، انطلاقاً من حبه للتأمل في الكون وقوانينه كجزء من الدين.

وبلغت مؤلفات الشيخ "طنطاوي جوهري" ما فوق الثلاثين كتاباً، أهمها تفسيره للقرأن الكريم والمسمى "بالجواهر" وكذلك كتاباه " أحلام في السياسة" و "أين الإنسان " وهما كتابان يدعوان للسلام العالمي مما حدا بالحكومة المصرية للتقدم بأسم الشيخ "طنطاوي" للترشيح لجائزة نوبل للسلام بترشيح من الدكتور "مصطفى مشرفة" عميد كلية العلوم آنذاك والدكتور "عبد الحميد سعيد" عضو البرلمان ورئيس الجمعية العالمية للشبان المسلمين.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة