لمزارعي «حدائق الزيتون»..اتبع هذه النصائح لزيادة الإنتاج خلال فبراير
لمزارعي «حدائق الزيتون»..اتبع هذه النصائح لزيادة الإنتاج خلال فبراير


لمزارعي «حدائق الزيتون».. اتبع هذه النصائح لزيادة الإنتاج خلال فبراير

عادل إسماعيل

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 10:47 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من النصائح والتوصيات الفنية الخاصة بـ«حدائق الزيتون» والتي يجب على المزارعين اتبعها خلال التعامل مع الأشجار خلال فبراير لزيادة الإنتاج ولحماية المحصول من الآفات والأمراض.

وكشف تقرير البساتين والمحاصيل الزراعية، أنه يجب على مزارعي «حدائق الزيتون» خلال فبراير، المحافظة علي انتظام الري خلال موسم الشتاء ، والتخلص من الحشائش وجمع كل النواشف والحشائش وناتج التقليم خارج المزرعة لأنها لا مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها خارج المزرعة .

وأشار التقرير إلى أنه يجب الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر وعدم زيادة كميات المياه حتى لا يؤدي إلي تصمغ أشجار الزيتون، بالإضافة إلى ضرورة رش اكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعد إجراء تقليم الأشجار الكبيرة أو المثمرة في الأصناف المتأخرة.

وأوضح تقرير البساتين أنه يجب على مزارعي «حدائق الزيتون» عند التسميد في الري بالتنقيط يضاف في الرية الأولى واحد كجم سلفات نشادر  وواحد لتر حامض نيتريك للفدان، وفي الرية الثانية  يضاف واحد كجم بوتاسيوم ، ولتر حامض فوسفوريك للفدان.

وشدد التقرير، على أنه يجب مراعاة أن شهر فبراير يتم الري مرتين في الأسبوع،و يتم تقسيم الري إلي مرتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري) 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد، مشيرا إلى زيادة عدد الخراطيم إلي 2 خرطوم مع تقدم عمر الشجرة لتوفير كمية المياه المناسبة لكل عمر.

وحول برنامج المكافحة أشار تقرير البساتين، إلى أن يجب على مزارعي «حدائق الزيتون» خلال شهر فبراير تقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق مشددا على ضرورة الرش باوكسي كلورور النحاس بعد إجراء التقليم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة