القومي للمرأة: الاجتماع الإقليمي الوزاري يهدف إلى توحيد رؤي الدول الأفريقية القومي للمرأة: الاجتماع الإقليمي الوزاري يهدف إلى توحيد رؤي الدول الأفريقية

القومي للمرأة: الاجتماع الإقليمي الوزاري يهدف إلى توحيد رؤى الدول الأفريقية

منى إمام الإثنين، 04 فبراير 2019 - 11:34 ص

بدأت فعاليات اجتماع الخبراء الذي يأتي في إطار الاجتماع الإقليمي التشاوري الوزاري الأفريقي للجنة وضع المرأة في دورتها الثالثة والستين CSW 63.

 

وهذا يعقده المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية، ومفوضية الاتحاد الافريقي، ومكاتب الأمم المتحدة للمرأة، وذلك خلال الفترة من 3 - 6 فبراير 2019 في القاهرة، وذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الافريقي لعام 2019، وفي ضوء انعقاد الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة في نيويورك خلال الفترة من 11 إلى 22 فبراير.     

 

ورحبت المهندسة جيهان توفيق المديرة العامة لمكتب د.مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ومسئولة الملف الأفريقي بالمجلس بالوفود الأفريقية على أرض مصر، مؤكدة أنها المرة الأولى التي يعقد خلالها هذا الاجتماع في مصر، ونقلت تحيات مصر حكومة وشعبا ونيابة عن المجلس القومي للمرأة ورئيسته د. مايا مرسى، مؤكدة أن المجلس القومي للمرأة هو الآلية الوطنية المعنية بالنهوض بأوضاع المرأة المصرية.

 

كما أشارت  إلى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ التي أطلقها المجلس القومي للمرأة وتأتي في إطار اهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ، موضحة أن مصر هى أول دولة على المستوى الافريقى والعالمى فى إعداد هذه الوثيقة باعتبارها وثيقة العمل للأعوام القادمة لتفعيل الخطط والبرامج ذات الصلة بالمرأة بالتعاون مع أجهزة الدولة والجهات المعنية والتى تحمل في طياتها أربعة محاور هى التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحماية .

 

ورحب محمد ناصرى المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة،  بالوفود الافريقية بالقاهرة، مؤكدا أن هدف الاجتماع يتمثل فى صياغه استراتيجية أفريقية موحدة، لتحقيق المساواة وتمكين المرأة بالقارة، مشيدا بجهود المجلس القومي للمرأة ووزارة الخارجية المصرية فى تنظيم هذا المؤتمر الهام، وفى دعم وتعزيز العلاقات المصرية الافريقيه .

 

وأشار ناصرى إلى أهمية نظم الحماية للمرأة خاصة فى ظل ما تواجهه المرأة بشكل عام من تمييز فى عدد من المجالات منها مجال العمل مجال العمل ، ومعاناتهن من انخفاض الدخل مما يعوقهن عن تعليم ابنائهن والحصول على الخدمات العامه ، مؤكدا أن الماضى شهد العديد من الصراعات التى ألقت بظلالها على وضع المرأة بالقارة، والأمل معقود اليوم ، ومن هنا تأتى أهمية اجتماع الخبراء من الدول الأفريقية المختلفة لعرض آمال وطموحات المرأة بالقارة فى مستقبل أفضل.   

 

جدير بالذكر أن اليوم الأول لاجتماع الخبراء تضمن عدة جلسات تناولت عرض أحدث المعلومات ذات الصلة حول لجنة وضع المرأة بالامم المتحدة ، والدورة ٦٣ للجنة .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة