شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان


صور| شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان.. أيقونتا السلام والمحبة في لقاء الأخوة الإنسانية

إسراء كارم

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 02:19 م

يترقب العالم بأكمله اللقاء التاريخي الذي يجمع بين الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وبابا الفاتيكان البابا فرنسيس، على أرض السلام العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مساء الاثنين 4 فبراير، بحضور ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد.


وترصد بوابة أخبار اليوم أبرز ملامح الزيارة، ومنها:


- استقبال حافل لشيخ الأزهر وبابا الفاتيكان


وصل شيخ الأزهر أولًا، وكان في استقباله ــ لدى وصوله إلى مطار الرئاسة في أبوظبي ــ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، متمنياً له التوفيق والنجاح في زيارته ولقائه قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، مؤكداً أن لقاء القطبين الدينيين الكبيرين في أبوظبي رسالة تعايش وسلام بين شعوب العالم لبناء مستقبل قائم على الاحترام المتبادل والتعاون لضمان مستقبل مشرق للأجيال المقبلة.
وعقب استقبال شيخ الأزهر، رافق الشيخ محمد بن زايد، لاستقبال بابا الفاتيكان خلال زيارته للإمارات، والتى تعد الزيارة الأولى للبابا لدول الخليج.


- اهتمام كبير من الصحف العربية والعالمية 


حظي لقاء الأخوة الإنسانية المنعقد حاليًا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بمشاركة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، بتغطية واسعة في كبريات الصحف العالمية.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الإمام الأكبر عانق البابا فرنسيس لدى وصوله أبوظبي، في دلالة على قوة العلاقة التي تجمعهما.


وأضافت أن البابا التقى بالإمام الأكبر خمس مرات، من بينها اللقاء الذي جمعهما خلال رحلة البابا الأخيرة لمصر، كما وصف البابا شيخ الأزهر بـ"الأخ العزيز" في رسالته المسجلة التي أرسلها قبل البدء في رحلته إلى أبو ظبي.

وقالت صحيفة "الفانيننشيال تايمز" إن اللقاء الذي يجمع بين الإمام الأكبر والبابا فرنسيس يأتي في إطار مؤتمر الأخوة الإنسانية الذي يشمل لقاءات أخرى مع قادة الحكومة الإماراتية ومجلس حكماء المسلمين، بحضور أكثر من 700 من ممثلي الأديان من مختلف دول العالم.

وأوضحت صحيفة "الدايلي ميل" أن شيخ الأزهر وبابا الكنيسة الكاثوليكية سيكونان هما العنوان الرئيسي للقاء الأخوة الإنسانية، والذي يضم ليس فقط ممثلين عن الدين الإسلامي والمسيحي، بل هناك أيضا ممثلون عن اليهودية والهندوسية والبوذية والعديد من قادة الدين المسيحي الآخرين.

وأشارت صحيفة "إيريش تايمز" إلى أن لقاء الأخوة الإنسانية يؤكد أن القطيعة التي كانت بين الأزهر والفاتيكان في السابق قد أصبحت شيئا من الماضي، موضحة أن لقاء الأخوة الإنسانية بين الطيب وفرنسيس، يأتي في إطار إعلان الإمارات العربية المتحدة العام 2019 عاما للتسامح.

- عرض عسكري وتحليق طائرات


ومن جانب آخر، شهد استقبال بابا الفاتيكان بالقصر الرئاسي بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، بحضور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، عرضا عسكريًا بالإضافة إلى عروض مختلفة بالطائرات والتي رسمت الأدخنة المللونة في السماء بشكل مبهر.

من المقرر أن يشارك في "لقاء الأخوة الإنساني" في صرح زايد المؤسس حيث سيلقي كلمة خاصة بالمناسبة اليوم، على أن يزور غدا كاتدرائية أبوظبي.

وسيقيم أيضا في مدينة زايد الرياضية، الثلاثاء، قداسا يتوقع أن يحضره أكثر من 135 ألف شخص، قبل أن تختتم الزيارة بمراسم توديع رسمية في مطار أبوظبي الدولي.

وكان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رحب، الأحد، بـ"وصول ضيفي اﻹمارات العزيزين.." البابا فرنسيس وشيخ الأزهر.

وأكد أن هذه الزيارة تأتي في سياق "ازدهار المحبة والتسامح والتآلف غرس أصيل نما في هذه اﻷرض الطيبة.. هكذا أرادها زايد واحة للتعايش الانساني تخدم كل ما فيه خير البشرية جمعاء".

وتتزامن زيارة بابا الكنيسة الكاثوليكية والإمام الأكبر مع انعقاد المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية في أبوظبي، في تجسيد لتحول دولة الإمارات إلى عاصمة عالمية للتسامح.

وينظم المؤتمر مجلس حكماء المسلمين بمشاركة قيادات دينية وشخصيات فكرية وإعلامية من مختلف دول العالم، بهدف تفعيل الحوار حول التعايش والتآخي بين البشر.

ويسعى المؤتمر إلى التصدي للتطرف الفكري وسلبياته وتعزيز العلاقات الإنسانية وإرساء قواعد جديدة لها بين أهل الأديان والعقائد المتعددة تقوم على احترام الاختلاف.

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة