جامعة القاهرة تمنح درع الشخصية المتميزة لعام 2018 للشيخ سلطان القاسمي
جامعة القاهرة تمنح درع الشخصية المتميزة لعام 2018 للشيخ سلطان القاسمي


جامعة القاهرة تُهدي درع «الشخصية المتميزة» لعام لحاكم الشارقة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 02:35 م

 

كرم د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأثنين، حاكم الشارقة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال زيارته للجامعة، بمنحه درع الشخصية المتميزة لعام ٢٠١٨، وذلك تقديرًا لما قدمه لجامعة القاهرة من دعم كبير.

 


وقال الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، أن مصر لها الفضل على العالم العربي كله، وأنه أخذ من الجامعة «علوم الزراعة»، ومن مصر «الثقافة والمعرفة»، فمصر هى التي أمدتني بالثقافة التي كان لها الأثر الكبير بحياتي، والتي انعكست بدورها على بلدي. 

 

 وأشار القاسمي، إلى أنه عند قدومه إلى مصر وهو طالب كان مجموعه كبيرًا في الثانوية العامة يؤهله لدخول كلية الطب أو الهندسة، لكنه فضل كلية الزراعة، قائلًا: "إن مصر منحته مكان طالب مصري، ولذا كان من الواجب أن أكون بارًا بهذه الجامعة التي أعطتني كل شيء" .
وأوضح حاكم الشارقة، أنه أحب المسرح والرياضة وأصدقائه خلال فترة دراسته بجامعة القاهرة.

 

وقال سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، "نحن علي استعداد لدعم مشروع تطوير قصر العيني، والمساهمة في مشروع الجامعة الدولية في الشيخ زايد، وتطوير المعامل الدراسية بكلية الزراعة على أحدث مستوي.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، مرحبًا بسمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، إن من دواعي سعادتنا وفخرنا زيارة سموه لجامعة القاهرة، وهي تعبر عن مدي الحب والانتماء المتبادل بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفًا أن سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي محب لمصر ويحمل لها انتماءًا وولاءًا من نوع خاص، وذلك يرجع لحياته بمصر ودراسته في كلية الزراعة بالجامعة، لافتًا إلي أن حياته بمصر لم تقتصر علي التعليم فقط، بل عاش الحياة المصرية بكل معالمها وتفاصيلها وشعبها بكل مستوياته وفئاته، وارتبط بجسورعديدة وعميقة بمصر ويتذكر شوارعها وأشخاصها.

 

وأضاف الخشت بكلمته، أن القاسمي يحب المصريين ويربطه بجامعة القاهرة تاريخ من العلم والعطاء المادي والعلمي والفكري والروحي، وهو خريج متميز من جامعة القاهرة التي تخرج منها حكام ووزراء ورؤساء وأسماء عظيمة حول العالم، لافتًا إلي أن الشيخ القاسمي يقدم بين كل هؤلاء نموذجًا من أعظم النماذج وأكثرها ولاءًا.

 

واستعرض رئيس جامعة القاهرة، بعض أوجه التغيير الذي طرأ علي الجامعة منذ زيارة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي للجامعة العام الماضي، وتبرعه للمعهد القومي للأورام، مشيرًا إلى أنه تم وضع حجر الأساس لجامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 اكتوبر، والتي تقوم علي فكرة البرامج وليس الكليات وتم انجاز جزء كبير من تنفيذ المرحلة الأولي، وسيتم اطلاق اسم الشيخ سلطان بن محمد القاسمي علي أول مجمع محاضرات في الجامعة الدولية.

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم الإعلان عن إنشاء أول كلية للنانو تكنولوجي وأول كلية للذكاء الاصطناعي، كما تم إنشاء 124 برنامج دراسي جديد، وتحديث نحو 30 معملًا، والعمل في تطوير المبني الجنوبي للمعهد القومي للأورام بما سيزيد من الطاقة الاستيعابية له بنسبة 30%، وتطوير شكل الحرم الجامعي، واستطاعت الجامعة الوصول إلي مراتب متقدمة في التصنيفات الدولية، كما تم تصنيفها ضمن أفضل 300 جامعة علي مستوي العالم في مجال التوظيف، ووصلت مجلة جامعة القاهرة الدولية للعلوم المتقدمة للمرتبة السادسة عالميًا في مجال العلوم الأساسية، وحصلت بعض برامج جامعة القاهرة الدراسية علي مراتب متقدمة عالميًا، ومن بينها كلية الصيدلة التي جاءت في الترتيب ١٠١ عالميًا.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الشيخ سلطان القاسمى حاكم إمارة الشارقة بالإمارات المتحدة، هو حاكم عربي من نوع خاص، ومعروف عنه تعلقه وارتباطه بالعلم والبحث العلمي والعلماء وراعى الأدب والثقافة والفن، وتلك تركيبة فريدة، ويحمل في جنباته ما تعلمه في رحاب جامعة القاهرة التي بلغ عمرها الآن ما يقرب من 112 سنة وبها 155 ألف طالب و12 ألف موظف.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة