هالة زايد
هالة زايد


الصحة: خطة قومية لمكافحة «السرطان» في مصر

حاتم حسني

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 03:48 م

كشفت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، عن وضع خطة قومية لمكافحة السرطان، وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للسرطان، والذي يواكب 4 فبراير من كل عام.

 

وقالت وزيرة الصحة والسكان، إن أحد أهم مسببات الأورام السرطانية هي الإصابة بـ"فيروس سي"، حيث أنه يؤدي في الحالات المتأخرة من الإصابة لـ"سرطان الكبد"، لافتة إلى أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف والقضاء على فيروس سي "100 مليون صحة"، ستخفض نسب الإصابة بالسرطان في مصر، مؤكدة أن المبادرة تعد تجربة رائدة و مثال يحتذى به للوقاية و ستخفض نسب الإصابة بأورام الكبد و التي تعد أعلى نسب إصابة بالسرطان في مصر.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الوزيرة وجهت بتدريب الأطباء والأطقم الطبية العاملة في مجال الأورام في الداخل والخارج لرفع كفاءتهم المهنية، لافتا إلى أن الوزيرة تشرف على تنفيذ الخطة خطوة بخطوة، حيث تهدف خطة الوزارة لمحاربة السرطان والأورام على أحدث نظم العلاج العالمية.

ومن جانبه، أشار مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الأورام د.طارق هاشم، إلى أنه تم إنشاء 14 مركزاً متخصصاً على مستوى جميع محافظات الجمهورية لرعاية مرضى الأورام وعلاجهم، مشدداً على أن الوزارة لا تدخر جهداً لتقديم أفضل الخدمات العلاجية لهؤلاء المرضى.

 

وأضاف "هاشم"، أنه تم تجهيز المراكز الـ14 بكافة إمكانيات العلاج سواء كيماوي أو إشعاعي أو جراحات متقدمة، فضلاً عن تواجد العديد من المراكز المتميزة التابعة للجامعات، والقوات المسلحة، ومنظمات المجتمع المدني.

 

وذكر "هاشم" أن هذه المراكز تتبع بروتوكولات العلاج العالمية، مؤكداً على دور الوزارة في تقليل نسبة الإصابة بالمرض، باستخدام برنامج الكشف المبكر عن المرض، وعمل قوافل تجوب محافظات مصر للكشف عن الأورام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة