د. إيناس عبدالدايم - وزيرة الثقافة
د. إيناس عبدالدايم - وزيرة الثقافة


صور| ننشر تفاصيل حفل توزيع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

نادية البنا

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 04:59 م

 

أعلنت الهيئة العامة للكتاب، جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي، اليوم الإثنين، بمركز المنارة الرئيسية، قاعة السينما، لأفضل كتاب في 11 فرع ، قيمتها عشرة آلاف جنيه في كل فرع من الفروع.

 

حضر حفل إعلان الجوائز د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ود. هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والوزير  المفوض هدى جاد، ممثل جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، وحيد عطا الله، نائب رئيس الشركة الوطنية للمعارض والمؤتمرات، ومحمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، ود. أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، وإسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بهيئة الكتاب، وعدد من المثقفين والإعلاميين.

 

ومنحت الهيئة المصرية العامة جوائز لأفضل كتاب صدر في عام 2018، في كل فرع من الفروع الأحد عشر التالية: 

 

فاز في فرع "الرواية"، أحمد القرملاوي، عن روايته "نداء أخير"، عن الدار المصرية اللبنانية،  وفي فرع "القصة القصيرة" فاز محمود أحمد عبده "فرمليون" عن دار الشروق، وفاز في فرع "شعر الفصحى"، "محاولة لاستصلاح العالم"، لمحمود سباق عن الهيئة العامة للكتاب، وفاز في فرع "شعر العامية" بهي الدين محمد عبدالسيف عن ديوانه "مع إني قادر أفرح" عن الهيئة العامة للكتاب، وفاز في فرع "الفنون"، كتاب "خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي"، لسعيد شيمي عن دار الكرمة، وفاز في فرع "الأطفال"، "لنا حق" لزين العابدين فؤاد، للهيئة العامة للكتاب، وفاز في فرع "العلوم الرقمية" حجبت.

 

وفاز في العلوم الإنسانية، عن كتابه "واحة الرب الأسود.. ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي" للدكتور حمدي سليمان، وفي الكتاب العلمي، ذهب الجائزة  للدكتور لطفي الشربيني، عن كتاب "الوصمة ومعاناة المريض النفسي"عن دار العلم والإيمان، وفي النقد الأدبي، ذهبت الجائزة للدكتور رضا عطية عن كتاب "الاغتراب في شعر سعدي يوسف"، وفي فرع المسرح فاز كتاب "يعيش أهل بلدي" للكاتب والفنان محمد بغدادي عن الهيئة للعامة للكتاب.

 

كذلك منحت الهيئة جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، هي: جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.

 

إذ فاز بجائزة الكتاب الأول،  الباحثة إيمان العوضي عن كتاب "الفكر الليبرالي في مصر ١٩١٩- ١٩٦١"، وذهبت جائزة أفضل كتاب مترجم عام للمترجمة علا عادل عن كتاب "المختطفات.. شهادات من فتيات بوكو حرام" تأليف فولفجانج باور.

 

وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، حصل عليها كتاب "يابا ياجا.. حكايات شعبية روسية"، للمترجمة علا عادل رشوان، وجائزة أفضل ناشر، كانت  لدار روابط للنشر وتقنية المعلومات،  وفي مجال تحقيق التراث، ذهبت لوليد مبارك، في "القول الصريح في علم التشريح" عن دار الكتب والوثائق.


وكرمت وزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة للكتاب، إسمي شخصيتي المعرض د. ثروت عكاشة، ود. سهير القلماوي، تقديرًا لإسهامتهم ودورهم الكبير في خدمة الثقافة، كما كرمت جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، وتسلمتها  الوزير المفوض هدى جاد، وكرمت الشركة المنفذة للمعرض، وتسلم التكريم وحيد عطا الله، وتم تكريم الفنانة ريهام عبدالحكيم على أغنية متجمعين في القاهرة، والفنان أشرف رضا مصمم بوستر معرض القاهرة الدولي للكتاب ، والموظف محروس إبراهيم، إحدى العاملين بالهيئة العامة للكتاب بمناسبة إحالته بالمعاش، وأحمد فتحي جلال مصمم موقت معرض ٥٠، المخرج أحمد يونس لإخراجه أغنية متجمعين في القاهرة، والملحن حسن زكي، والشاعر شوكت المصري.

 

وفي كلمتها، أسدلت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الستار على الدورة الخمسين، معبرة عن فخرها بأن مصر أصبح لديها معرضًا للكتاب بمعايير دولية وعالمية، يليق بمكانتها حضارة وشعبا. 

 

وتوجهت وزيرة الثقافة بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان دعمه عامل مهم من عوامل نجاح المعرض، فضلا  كل شركاء النجاح وعلى رأسهم وزارة الدفاع ومركز مصر للمعارض الدولية وكل القائمين على هذا العمل الجبار وعلى رأسهم د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب.

 

وأضافت أن المعرض شهد جهود متميزة من قبل جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض في هذه الدورة الاستثنائية، فضلا عن اتحاد الناشرين العرب، واتحاد الناشرين المصريين، وقالت "الشكر لكل مواطن مصري حمل كتابا فهم حملوا مشاعر التنوير كواحدة من أهداف وزارة الثقافة".

 

فيما قال د. هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن «الحلم الذي تحقق هذا العام كان اكبر من أي حديث رسمي، فقد عملنا على تدشين هذه الدورة منذ أكثر من عام، بتعاون جهات كثيرة لم تبخل في التعاون معنا».

 

وأضاف: «الجمهور المصري لم يخذلنا، كانت مفاجأة كبيرة أن يشارك الناس في المعرض بحضور كبير  تجاور الثلاثة ملايين مواطن»، مشيرًا إلى أن رعاية الرئيس السيسي كانت دعم لنا وباب مفتوح حتى ندخل لطريق النجاح، ووزيرة الثقافة التي كانت تهتم بكل تفصيلة من تفاصيل المعرض حتى يخرج بهذا الشكل اللائق وكذلك شريكنا الاستراتيجي مركز مصر للمعارض الدولية.

 

وتابع: «أعتبر أن النسخة الخمسين هي زيرو وإن حققت طفرة لكن هذه الطفرة لن تنسينا أن هذه الطفرة يجب أن تتطور».

 

وقدم «الحاج علي» الشكر للشركة المصممة للمعرض، وجامعة الدول العربية ضيف الشرف، ووزارة الدفاع التي وفرت كثير من الصلاحيات والدعم وأهمها الأتوبيسات، ومحافظة القاهرة التي أعتبرها خير داعم، وكذلك جيش العاملين على المعرض، ومنهم المدير التنفيذي للمعرض، إسلام بيومي، واللجنة العليا واللجان الثقافية والتنفيذية وقيادات وزارة الثقافة ورؤساء الهيئات.

 

وأعلن «الحاج علي» عن محددات الدورة القادمة، إذ تبدأ الدورة الـ٥١ من ٢٤ يناير وتختتم ٤ فبراير وضيف الشرف،  هو السنغال تماشيا مع رئاسة مصر  للاتحاد الإفريقي.


وقال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين إنه يشارك في المعرض القاهرة الدولي للكتاب منذ سنوات طويلة، وأصررت على الحضور اليوم حتى أقول كلمة باعتباري ممثلًا لاتحاد الناشرين العرب، الذي يضم ١٧ اتحاد عربي، و٨٥٠ ناشر عربي، وقال «أنا أمثل العرب وأنا ناشر مصري، و المصريين إذا أرادوا فعلوا»، مشيدًا بهذه الدورة المهمة التي حققت نجاحًا كبيرًا، كما دعا وزيرة الثقافة ورئيس هيئة الكتاب إلى توفير مكان لـ ٣٠٠ ناشر عربي العام القادم، يريدون المشاركة في الدورة المقبلة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة