أستاذ بطب عين شمس يحذر من ارتفاع معدلات السمنة بين الشباب
أستاذ بطب عين شمس يحذر من ارتفاع معدلات السمنة بين الشباب


أستاذ بطب عين شمس يحذر من ارتفاع معدلات السمنة بين الشباب

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 فبراير 2019 - 08:10 م

حذر د. محمد أبو النجا، أستاذ مساعد الجراحة بكلية طب عين شمس، واستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير، من ارتفاع معدلات السمنة لخطورتها على الرجال والنساء والشباب على حد سواء.

وشدد "أبو النجا"، على ضرورة مواجهة السمنة، خاصة وأنها أصبحت مرض العصر، حيث تعاني البشرية في الدول المتقدمة، والعالم العربي من زيادة معدلات السمنة وخاصة بين الشباب، ولذلك يجب الحذر من هذه الظاهرة المخيفة التي تؤثر بالسلب على الفرد والمجتمع. 

وأوضح د. محمد أبو النجا، أن السمنة المفرطة وزيادة الوزن يتسبب في مخاطر ومشاكل صحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، كما يؤثر على الخصوبة لدى النساء والرجال، ويؤدي أحيانا إلى تأخر الحمل عند النساء إضافة إلى أنه من مسببات العقم لدى السيدات، فقد يؤدي الوزن الزائد إلى مشاكل صحية على المدى القصير والطويل لا حصر لها، قد يتم تجاوزها بفقدان الوزن بطريقة سليمة.

ونوه "أبو النجا"، بأن عمليات تكميم المعدة تمثل حلاً جذريا لدى الكثيرين من أصحاب السمنة المفرطة، فهي تعزز الرشاقة، لكن ينبغي أن تكون وفقًا لمعايير طبية تجنبًا لبعض المخاطر الصحية، كما أن العملية ضرورية عندما يصل وزن الإنسان للحد الذي يجلب له الأمراض ويقيد عزيمته عن الحياة، فالعملية تعيد إليه نشاطه وحيويته من جديد.

وأوضح د. محمد أبو النجا، أن الشباب في سن المراهقة يكون لديهم حالة من فتح الشهية، والرغبة في تناول المياه الغازية، قائلا: إن هذا السن يتطلب تناول المأكولات المفيدة تجنبا للإصابة بالسمنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة