الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزير التعليم يكشف موعد توزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي

منةالله ممدوح

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 - 08:04 م

عقد د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، حوارًا مفتوحًا مع مجموعة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي من جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، بديوان عام الوزارة.

 

جاء ذلك لمناقشة وتوضيح آليات العمل بنظام التابلت وكيفية الحصول عليه، والأهداف الأساسية لنظام التعليم الجديد، ومضمون المحتوى على بنك المعرفة، والإجابة على تساؤلاتهم ومخاوفهم ومقترحاتهم عن النظام الجديد.


ورحب "شوقي" بالطلاب والطالبات، مؤكدًا أن الهدف الأساسي للوزارة هو تقديم خدمة تعليمية عالية المستوى لكي يصبح مستقبل الطلاب أكثر إشراقًا وتميزًا ومواكبًا لتطورات العصر الحديث.


وتحدث د. طارق شوقي إلى الطلاب، موضحًا رحلته مع التعليم منذ صغر سنه وحتى الآن، وما حدث له من نقلة حضارية في طريقة التعليم عندما انتقل إلى التعليم خارج مصر أثناء حصوله على المنحة الدراسية لدراسة الماجستير، مشيرًا إلى أهمية فهم ما نتعلمه وتطويعه للاستفادة منه في الحياة.


وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حريصة على حماية أبنائها الطلاب من مأساة الحفظ والتلقين، وأن تعادل الشهادات التي يحصلون عليها بالشهادات الدولية وتكون بنفس مستوى الجودة.


وأضاف الوزير، أنه متأكد أن كل الطلاب هذا العام سوف يثبتون صحة رؤية النظام الجديد، وأنهم سيكتشفون بأنفسهم مهاراتهم وأدواتهم بالتعلم الجيد.


وأعلن د. طارق شوقي، عن بداية تسليم التابلت مع بدء الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، بداية من 11 فبراير 2019، وقدم شرحًا تفصيليًا لكيفية الحصول على التابلت وطريقة استخدام المحتوى الموجود على بنك المعرفة.


وتحدث الوزير عن الهدف من الامتحان التجريبي وطريقة التقييم الجديدة، وهو فهم موضوعات المنهج جيدًا وليس حفظها، والاستمتاع بالتعلم، مشيرًا إلى أن الوزارة أعدت مجموعة من الأفلام والفيديوهات التعليمية تم وضعها على "التابلت" لتساعد الطلاب على الفهم الصحيح والتعمق في المادة العلمية، مضيفًا أن الغرض من الامتحان على التابلت هو منع الغش والظلم وعدم تدخل المعلم في وضع الامتحان أو تصحيحه، وأنه ليس هناك احتمال واحد في المليون للغش أو ضياع الورق كما كان في الماضي.


واستطرد: "إنكم جيل محظوظ لأنكم تشهدون مراحل تطوير التعليم الجديدة، وأن النظام الجديد سوف يسمح لكم بالحصول على شهادات دولية بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، والتابلت سوف يتيح لكم فرصة الدخول على بنك المعرفة والذي بدوره سوف يرافقكم حتى الانتهاء من المرحلة الجامعية".


وقال "شوقي"، إن المحتوى التعليمي على التابلت مترجم باللغتين العربية والإنجليزية، وأنه يوجد بالمدارس إنترنت فائق السرعة يقدر بحوالي 100 ميجابايت ومعد بالألياف الضوئية، وأن كل مدرسة بها السيرفر الخاص بها عليه المحتوى التعليمي كاملا، تحسباً لوقوع أي خطأ في شبكة الإنترنت، والدخول على بنك المعرفة مجانًا وسوف يتم توفير شاشات بالفصول ليعرض عليها المعلم الأفلام الخاصة بمحتوى المواد الدراسية، مشيرًا إلى أن المطلوب من الطلاب فقط هو الحصول على 50% في نهاية هذا العام للانتقال للعام التالي.


وأجاب "شوقي"، على أسئلة طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، ومنها أنه جاري الآن تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة والمحتوى التعليمي عليها وأساليب تدريس مختلفة واستراتيجيات جديدة للتعلم، مؤكدًا أن تدريب المعلمين مستمر طوال العام لأن الاستجابات متفاوتة وأيضا تدريبهم على طريقة وضع الامتحان بنظام التقييم الجديد، وأن الزمن المحدد للامتحان سوف يعاد النظر به ليصبح مناسبًا للإجابة على كافة الأسئلة.

 

ووعد "شوقي"، بدراسة مقترحات حول محتوى المناهج وكميتها، وقال إن الامتحانات توضع على أسس نواتج التعلم أي ما تعلمناه وفهمناه من المواد الدراسية، وعندما نحب الموضوعات التي ندرسها سوف نتعمق فيها ونطلع على كل جديد بها وليس الارتباط بالمنهج فقط.


وأجاب "شوقي" على سؤال لطالبة عن العلاقة بين الطالب والتابلت، والمعلم بأن هذا المشروع يعطي الفرصة لمن لديه الموهبة وحب التعلم وأما باقي المنظومة مع الوقت سوف تنضبط لأن دور المعلم تغير فعليا وأصبح المعلم ليس المصدر الوحيد للمعرفة، ولابد على كل المعلمين أن يطورا من آدائهم وإلا سيفقدوا دورهم التقليدي.


وفي استفسار لطالب آخر عن المواد التي تدرس باللغة العربية، رغم أن الطلاب يدرسون بالإنجليزية، أجاب "شوقي"، أن الطالب الذي يدرس بالإنجليزية سوف يمتحن بها ومن يدرس بالعربية سوف يمتحن بها، على أن يكون مستوى الترجمة في الامتحانات صحيح وجيد.


وأضاف أن الوزارة تُعد الآن مجموعة من الفيديوهات عن كيفية استخدام التابلت وكيفية الحصول عليها ووثيقة التأمين الخاصه به، مؤكدًا أن طالب الصف الأول الثانوي لهذا العام سيمتحن 8 امتحانات بالصف الثاني والثالث الثانوي القادمين، ويحصل على أفضل درجات بـ4 امتحانات منهم.


وتحدث الوزير أيضا عن أهمية التعلم طوال العمر، وأن الإنسان لا يتوقف عن التعلم حتى بعد الحصول على
الشهادة الجامعية، وأنه بحصول الطالب على "التابلت" هذا العام سوف يعطيه حق الاختيار والقرار الصحيح الخاص بالتعليم، متمنيا لجميع الطلاب والطالبات النجاح والتفوق والمستقبل المشرق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة