د. منى محرز نائب وزير الزراعة
د. منى محرز نائب وزير الزراعة


«الزراعة» تضع حجر الأساس لأكبر مصنع لقاحات بيطرية في الشرق الأوسط

عادل إسماعيل

الأربعاء، 06 فبراير 2019 - 02:16 م

قامت د. منى محرز، نائب وزير الزراعة، بوضع حجر أساس لإنشاء أكبر مصنع متخصص في إنتاج لقاحات البيطرية في الشرق الأوسط وإفريقيا باستخدام خلايا الزرع النسيجي وتكنولوجيا المخمرات وستكون 80% من طاقة إنتاج المصنع للتصدير.

وأعربت محزر، في كلمتها، عن سعادتها بوضع حجر الأساس تنفيذا لتوجهات الرئيس السيسي لزياده انتاج اللقاحات محليا و ذلك لاستكمال حلقات الانتاج الحيواني و الداجني للحفاظ علي ثروتنا الحيوانيه، مشيرة إلى أنه سوف يتخصص هذا المصنع في إنتاج لقاح الحمي القلاعية بطاقة إنتاجية ٣٠٠ مليون جرعة لقاح أحادي أو مائة مليون جرعة لقاح ثلاثي بالاضافة الي انتاج لقاحات بيطرية اخري مثل طاعون المجترات الصغيرة والجلد العقدي وجدري الاغنام والبروسيلا.

وأعلنت محرز، أن إنشاء هذا الصرح العملاق بمدينة الصالحية الجديدة محافظة الشرقية والذي يهدف الي الاكتفاء الذاتي من انتاج لقاح الحمي القلاعية في مصرباستخدام العترات المحلية وايضا تصدير اللقاحات للدول الافريقية و دول الشرق الأوسط ودول آسيا وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد من اللقاحات من الخارج مع توفير العملة الصعبة.

وأضافت، أن هذا المصنع هو نتاج شراكة مصرية وعربية حيث دخلت الهيئة العربيه للاستثمار و الإنماء الزراعي كشريك وسيتم انشاء المصنع علي مساحة ٢٠٠٠ متر مربع كما سيتم إنشاء معامل المستوى أمان حيوي ثالث مجهزة بأحدث الأجهزة لمراحل البحوث والتطوير وسيتم استخدام النظام المغلق في جميع خطوط الإنتاج وكل مراحل الإنتاج ويمتلك هذا المصنع العديد من الخبرات العملية والمعملية لإنتاج اللقاحات البيطرية ويوجد خبراء وعلماء من الشباب تم تدريبهم على أعلى مستوي لإنتاج اللقاحات وتطبيق المعايير الدولية وإجراءات الأمن الحيوي في المعامل البيولوجية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة