الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة
الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة


نائب وزير الزراعة تبحث تعزيز البحث العلمي مع وفدين من السويد وألمانيا

عادل إسماعيل

الأربعاء، 06 فبراير 2019 - 02:58 م

 


استقبلت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفدا من أساتذة جامعة أوبسلا السويدية وباحثين خبراء من المعامل المرجعية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، لتشخيص إنفلونزا الطيور بألمانيا؛ لبحث تعزيز البحث العلمي وتنفيذ مشروعات بحثية مشتركة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية والداجنة.

 

وأكدت محرز، استعراض 3 مشروعات بحثية مشتركة بالتعاون مع المعاهد البحثية التابعة لوزارة الزراعة ووزارة الصحة، وسيجرى توفير التمويل من جهات بحثية وجامعات في السويد وألمانيا، ويساهم المشروع الأول في تطوير مزارع الدواجن الصغيرة والتربية المنزلية للطيور في الريف، حيث سيجرى اختيار بعض القرى الصغيرة في الدلتا والظهير الصحراوي لجمع عينات من الطيور لفحصها، منوهة بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة؛ للمشاركة في هذا المشروع ووضع خطة مشتركة لحماية المواطنين من الأمراض.

 

وأشارت نائب الوزير إلى أن سلامة الغذاء من أولويات وزارة الزراعة، وأن تلك المشروعات ستسهم في ذلك، واتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتطبيق الأمن الحيوي، ومنع إنشاء مزارع جديدة في الدلتا، وجذب الاستثمارات لإنشاء مزارع جديدة للدواجن في الظهير الصحراوي.

 

وأضافت محرز، أن المشروع الثاني يهدف إلى دراسة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، ومتابعة هذه العترات الجديدة وتطوير طرق الفحص المعملي؛ للكشف عن هذه الميكروبات ووضع خطة لمكافحة هذه الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية؛ للحفاظ على صحة المواطنين.

 

وأشارت نائب الوزير إلى أن المشروع الثالث يهدف إلى دراسة الأمراض التي تنتقل عن طريق الناموس والحشرات مثل مرض حمى الوادي المتصدع واللسان الأزرق، وحمى غرب النيل.

 

وأبدى الوفد البحثي من السويد وألمانيا استعدادهم لتبادل الخبرات مع الباحثين المصريين، وتوفير تدريب الباحثين من المعاهد البحثية في مصر على الأجهزة الحديثة، وأحدث الطرق لتشخيص الأمراض الوبائية، والتدريب على العمل داخل معمل الأمان الحيوي المستوى الثالث، وتقديم منح دراسية لطلبة الجامعات للحصول على الماجستير والدكتوراه من الجامعات السويدية والألمانية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة