علم حلف الناتو
علم حلف الناتو


مقدونيا العضو الثلاثون في حلف «الناتو» رغم اعتراض روسيا

أحمد نزيه

الأربعاء، 06 فبراير 2019 - 06:01 م

وقع أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" اتفاقًا مع مقدونيا اليوم الأربعاء 6 فبراير، يسمح للجمهورية اليوغوسلافية السابقة أن تصبح العضو الثلاثين بالحلف العسكري، الذي يضم جميع بلدان الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الولايات المتحدة وكندا وتركيا.

 

وخلال التوقيع الرسمي على بروتوكول الانضمام إلى الحلف الذي يتعين الآن أن تصادق عليه الدول الأعضاء، أشاد وزير خارجية مقدونيا نيكولا ديمتروف بهذه الخطوة وقال إنها تظهر أن بلاده "لن تسير بمفردها أبدًا"، بمجرد انضمامها للحلف.

 

وقال في مؤتمرٍ صحفيٍ بعد توقيع السفراء بحلف شمال الأطلسي "الناتو" على البروتوكول، «نقف إلى جانب هؤلاء الحلفاء التسعة والعشرين... نحن قادرون ومستعدون للاضطلاع بالالتزامات النابعة من عضويتنا الكاملة».

 

اتفاق بين مقدونيا واليونان

وساهم اتفاق مع اليونان في إنهاء خلافٍ استمر 27 عامًا بشأن اسم "مقدونيا"، وذلك بسبب وجود إقليم في جمهورية اليونان يُسمى مقدونيا الوسطى، على الحدود مع مقدونيا، فكان هناك مخاوف من أثينا بمطالبة سكوبيي بحقها في ضم الإقليم لأراضيها.

 

وكانت جمهورية مقدونيا تُسمى في الأمم المتحدة جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة، وعلى هذا الأساس نالت عضويتها في المنظمة الأممية، لتفادي الخلاف مع اليونان.

 

وعطل خلاف مقدونيا مع اليونان حصول بلاد الإسكندر على عضوية الاتحاد الأوروبي، منذ استقلالها عن جمهورية يوغسلافيا السابقة عام 1992.

 

وعادة ما تستغرق عملية المصادقة نحو عام، وقالت الولايات المتحدة إنها تتوقع انضمام مقدونيا رسميًا للحلف عام 2020، وباتت مقدونيا رسميًا تُعرف الآن بمقدونيا الشمالية بموجب بنود اتفاقها مع اليونان.

 

رفض روسيا

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج إن قبول عضو جديد يظهر أن كل الدول الأوروبية التي تفي بمعايير الانضمام يمكنها أن تنضم إلى الحلف الإقليمي، وهو موقف ترفضه روسيا.

 

وأضاف قائلًا : «يبين هذا أن باب الحلف يظل مفتوحا للدول التي تحقق معاييره وتتمسك بقيمه المتمثلة في الديمقراطية وسيادة القانون وحرية الفرد».

 

وعلى الجانب الآخر تنبذ روسيا هذه الخطوة، فموسكو ترى إن حلف الناتو يقوض الأمن في المنطقة بضمه دولًا من منطقة البلقان.

 

ومنطقة البلقان تضم دول ألبانيا وصربيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وسلوفانيا وصربيا ومونتريجرو ورومانيا واليونان وتركيا وكوسوفو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة