جانب من ورشة عمل الإصلاح الزراعي جانب من ورشة عمل الإصلاح الزراعي

«الإصلاح الزراعي» يطلق ورشة عمل لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين

عادل إسماعيل الأربعاء، 06 فبراير 2019 - 06:41 م

افتتح د. حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ورشة عمل مشروع الزراعة النظيفة لتوفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين، والتي جاءت ضمن توصيات مؤتمر تعاونيات الإصلاح الزراعي الأول والذي عقد بعنوان: "قصة نجاح بين الحاضر والمستقبل"، تحت رعاية د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار "الفولي"، إلى أهمية التوعية بالتوسع في الزراعة النظيفة الخالية من المبيدات التي تساهم في توفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين، حيث يتوافق ذلك مع مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خاصة مبادرة "مواطن وكرامة – 100 مليون صحة"، والتي تهدف إلى تحسين وضع المواطن المصري.

وشدد مدير الهيئة، خلال ورشة العمل التي شارك فيها رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم بالإصلاح الزراعي، ومديري مديريات الإصلاح الزراعي بالمحافظات، على سرعة حصر جميع الأصول الخاصة بالإصلاح الزراعي المملوكة للدولة تنفيذا لتكليفات وزير الزراعة، لإنشاء قاعدة بيانات لتلك الأصول لميكنتها، كذلك حصر كافة البيانات الخاصة بالأراضي، خاصة غير المستغلة، والمساحات المُستردة تمهيدًا لطرحها بالمزاد العلني بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات الحكومية، وفقًا لتوصيات مجلس إدارة الهيئة. 

وأكد مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ضرورة قيام مديري مديريات الإصلاح الزراعي بالاهتمام بإزالة التعديات على أراضي الإصلاح، وتنفيذ ذلك بالتعاون مع الأجهزة المختصة، بجانب أهمية التعاون والتنسيق مع المحافظين لتقنين الأراضي، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة لمراجعة الحسابات والموازنات الخاصة للمشروعات المقامة على أراضي الإصلاح الزراعي، أنه في حال وجود أي مشروعات لم تحقق أرباحًا، سيتم التحقيق في أسباب خسارتها، وبحث إمكانية تحويلها إلى مشروعات منتجة ورابحة.

وقال د. حسن الفولي، إنه فيما يتعلق بمشروع توزيع "العجول العشار" على المرأة المعيلة والأرامل والأسر الصغيرة من محدودي الدخل، فإنه يتطلب من مديري المديريات العمل على توعية المواطنين الراغبين في الاستفادة من ذلك المشروع بمدى جدواه وكيفية الاستفادة منه.

ونبه مدير الهيئة على مديري المديريات، بتوعية المواطنين نحو الإسراع بالتسجيل في منظومة "كارت الفلاح" لصرف الأسمدة المدعمة لهم، والاستفادة من الخدمات الخاصة بالمنظومة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة