جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


عمرو رمضان: نتطلع لزيادة حركة السياحة الرومانية إلى مصر

وردة الحسيني

الأربعاء، 06 فبراير 2019 - 08:58 م

استضافت وزارة الخارجية اليوم، محادثات سياسية مع وفد من الخارجية الرومانية الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي برئاسة السفيرة مونيكا جورجيتا، سكرتير الدولة الرومانية للشئون العالمية.

 
وصرح السفير عمرو رمضان، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بأن المحادثات تناولت سبل تكثيف التشاور السياسي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، تعزيزًا للعلاقات الدبلوماسية التاريخية بين البلدين التي تمتد لأكثر من 112 عامًا، وذلك في ضوء تولي مصر ورومانيا رئاسة التجمع الإقليمي الذي تنتمي إليه خلال عام 2019، فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ورومانيا في مجالات التجارة، والاستثمار، والزراعة، والغاز الطبيعي، والبترول، والسكك الحديدية. 


وعرض الجانب المصري في هذا اللقاء، فرص الاستثمار الواعدة في السوق المصري، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما اتفق الجانبان على دعم جهود زيادة التجارة بين مصر ورومانيا، والتي بلغت نحو 900 مليون دولار، خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2018، مع العمل على تحسين الميزان التجاري لصالح مصر.


وأكد السفير عمرو رمضان، تطلع مصر لزيادة حركة السياحة الرومانية إلى مصر خلال الفترة المقبلة، لاسيما مع ما تقرر من زيادة عدد رحلات الطيران العارض بين مصر ورومانيا إلى 9 رحلات أسبوعياً إلى كل من الغردقة وشرم الشيخ بدءًا من أبريل 2019، مشيراً إلى أن حركة السياحة الرومانية إلى مصر تضاعفت خلال عام 2018.


وتطرق الجانبان إلى الترتيبات الجارية لاستضافة مصر أول قمة بين دول جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في شرم الشيخ يومي 24 و25 فبراير 2019، والتي من المنتظر مشاركة الرئيس الروماني فيها.

 

من جانب آخر، تناولت المحادثات عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث قدم الجانب المصري عرضًا لرؤية مصر لمجمل الأوضاع في الشرق الأوسط، لاسيما فيما يتصل بعملية السلام، إلى جانب مستجدات الأوضاع في ليبيا، والشأن السوري، والأزمة في اليمن، فضلاً عن جهود مصر في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.


ومن جانبه، استعرض الجانب الروماني رؤيته للأوضاع في منطقة البلقان والبحر الأسود إلى جانب التحديات الأمنية التي تواجه القارة الأوروبية، وأعرب في هذا الصدد عن تقديره لجهود مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن استضافة مصر لما يقرب من 6 مليون لاجئ من مختلف دول المنطقة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة