خالد عبدالغفار
خالد عبدالغفار


وزيرالتعليم العالى: استراتيجية للتحول إلى جامعات الجيل الرابع

مروة فهمي- منةالله ممدوح

الخميس، 07 فبراير 2019 - 10:47 ص


أكد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن استراتيجية الحكومة الطموحة للارتقاء بمنظومة التعليم ‏العالي، تعتمد بشكل أساسي على الربط بين الجامعة وسوق العمل لمواكبة ‏الثورة الصناعية الرابعة ، وتحقيقا لاستراتيجية مصر 2030 التى تهدف إلى إعداد خريج جاهز للمنافسة على وظائف المستقبل محليا وإقليميا ودوليا.

وقال وزير التعليم العالى، إن المجلس الأعلى للجامعات قرر حال الموافقة على إنشاء كليات جديدة بالجامعات لابد أن تكون قائمة على توجه تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي لمواكبة التطورات العالمية، واشار إلى أن هذا الاتجاه وتلك التحولات تتغيير بشكل يومي بالعالم. 

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه د. عمرو عدلى نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات فى الجلسة التمهيدية الأولى الجلسة التمهيدية الأولى للإعداد لمؤتمر"أخبار اليوم" و"جامعة القاهرة" التعليمى الثانى ، والمقررانطلاق أعمال أوائل مارس 2019 وبالتنسيق مع وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم. ويعقد المؤتمر تحت شعار " المشروع القومى لتطوير التعليم .. التحديات وآفاق النجاح"

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن الدولة تتبع خطة للتأكيد على تميز الجامعات الجديدة فى برامجها التعليمية التى تقدمها بأن تكون جامعات ذكية " جامعات الجيل الرابع" وفقا لأحدث النظم العالمية من حيث المناهج وطرق التدريس وتوفير المعامل والتجهيزات الحديثة وملاحقة التطورات العلمية الحديثة فى مجالات النانوتكنولوجى، والبايوتكنولوجى، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الذرية، والميكاترونكس، والبايومتركس، والذكاء الاصطناعى، وإنترنت الأشياء، وغيرها.

، وأوضح عبدالغفار فى كلمته أن هذا يتم من خلال عدة محاور من بينها الجامعات الجديدة الجار إنشاؤها في الجلالة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها ، حيث تم وضع برامجها على أساس تنمية مهارات الطلاب العلمية، وكذا إتاحة المجال للتعاون مع جامعات دولية وإنشاء فروع لها في مصر بما يساهم في اكتساب سمعة دولية وتقليل تكاليف الابتعاث للخارج، وجذب المزيد من الطلاب الوافدين للدراسة بها ، وفى مجال التعليم الفنى والتكنولوجي أولت الوزارة هذا النوع من التعليم، المزيد من الاهتمام، حيث يجرى العمل فى إنشاء 3 جامعات تكنولوجية في (القاهرة الجديدة، قويسنا، بني ســـــويف) وتضم برامج تكنولوجية تنافس فى أسواق العمل.

شارك فى الجلسة الكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ، ود. طارق شوقى وزير التربية والتعليم ود. عمرو عدلى نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات ، كما حضر الاجتماع نيفين حموده المشرف على المدارس اليابانية ، ود. أحمد ضاهر مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة